كنعان: لن نعطي الحكومة إجازة مفتوحة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 فبراير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 01 مارس 2023
كنعان: لن نعطي الحكومة إجازة مفتوحة

أكد رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان أنهم مبدئيّاً مع تسيير المرفق العام من خلال القاعدة الاثني عشرية، و قال: "لكننا لن نعطي الحكومة إجازة مفتوحة وعلى السلطة التنفيذية احترام القوانين والمهل والدستور".

ولفت في كلمة من مجلس النواب بعد انتهاء اجتماع لجنة المال، إلى أنهم يريدون مشروع موازنة 2023 لمعرفة استراتيجية الحكومة ومعها خطة التعافي المطلوبة لتحديد مسار جديد للمالية في لبنان.

وأشار إلى أن أكثر المتضررين هم القطاع العام والعسكريون بما أنهم محكومون بمبالغ لا تكفي حتى تنكة بنزين.

وأضاف كنعان: "نرفع الصوت منذ العام 2010 مطالبين بالحسابات المالية فلماذا لا يقوم القضاء المالي بواجباته حتى اليوم فالمحاسبة مطلوبة، والمشكلة الأساسية هي الهدر الحاصل منذ التسعينيات"، لافتاً إلى أنه "لا صندوق النقد يقيمنا ولا العالم بساعدنا"، إذا لم تكن هناك محاسبة وتطبيق للقانون واحترام له".

وفي السياق، التقى كنعان في المجلس النيابي وفداً من صندوق النقد الدولي برئاسة نيك كارول، وقد دار الاجتماع حول وضع مالية لبنان وقدرته في هذه المرحلة على استيعاب تداعيات التعثر المالي الذي يعاني منه في مختلف القطاعات.

كذلك تطرق البحث إلى الخطوات الإصلاحية التي يتم العمل عليها من إعادة هيكلة المصارف إلى معالجة الانتظام المالي في لبنان. 

وأكد كنعان أن البحث تمحور على تحديد  "سلّة طارئة" لدعم لبنان في عدد من القطاعات، تزامناً مع إصلاح المالية العامة لتأمين استمرارية الدولة والمجتمع، مع عدم إغفال أهمية إعادة تكوين السلطة بمؤسساتها الدستورية كأمر أساسي لا بل كياني، لا سيما من خلال انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة جديدة، ليس فقط لاستكمال التفاهم مع صندوق النقد فحسب، إنما والأهم لوضع هذه الإصلاحات موضع التنفيذ.