كنعان: لن يكون هناك محاصصة في الصندوق السيادي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 23 نوفمبر 2022
كنعان: لن يكون هناك محاصصة في الصندوق السيادي

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة المال والموازنة جلسة اليوم، برئاسة النائب إبراهيم كنعان وحضور وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض وهيئة إدارة قطاع البترول، لدرس اقتراحات قوانين الصندوق السيادي اللبناني.

وبعد الجلسة لفت كنعان إلى العمل على دمج 4 اقتراحات قوانين، أساسها "استقلالية" الصندوق التي يجب أن تكون متصلة بمؤسسات الدولة الدستورية، مع الحفاظ بالكامل على الادخار والتنمية، كما عليها أن تكون منفصلة عن موازنات الدولة للمحافظة على الصندوق للأجيال القادمة، مع وجود نسب معينة تسهم في الاقتصاد اللبناني".  وأعلن "أننا في جلسة اليوم تقدمنا بشكل ملحوظ، وأنجزنا مواد التعريفات كما نطاق وأهداف القانون وتكوين الصندوق، وتم الاتفاق على المحافظ ودخلنا بالقواعد المالية للسحب والإيداع. أما النقطة الوحيدة التي يجب نقاشها وتطويرها أكثر هي موضوع الحَوكمة ومرجعية الصندوق وهناك اقتراحات بجعله مستقلاً بشكل كامل".

وعن وصاية الصندوق قال كنعان: "هناك إرادة لإقرار صندوق سيادي بشكل متطور لا يخضع للسياسات التقليدية القائمة، وليس هناك وصاية لأحد بل هناك وصاية واحدة للشعب اللبناني يجب أن تُؤمن للحفاظ على القوانين وأموال الناس وتأمين الشفافية وليس هناك خلاف حولها".