الندوة الأولى لإطلاق أسبوع الكتاب المقدس العام 2023

  • تاريخ النشر: السبت، 14 يناير 2023
الندوة الأولى لإطلاق أسبوع الكتاب المقدس العام 2023

أكد رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران أنطوان نبيل العنداري، خلال الندوة الأولى لإطلاق أسبوع الكتاب المقدس العام 2023، بعنوان "السير معاً في الكتاب المقدس"، الحاجة إلى السير مع الرب بطريقة مستمرة، لعدم نسيان العلاقة الشخصية الحقيقية مع المسيح. وقال إن كلام الرب في الكتاب المقدس هو البشرى، وهو الطريق والحق والحياة.

ودار بعد كلمته نقاش رأسه مدير مركز التفاعل في جمعية الكتاب المقدس الشدياق جو عيد، وشاركت فيه اللجنة المنظمة لأسبوع الكتاب المقدس.

من جهته، أشار الأمين العام لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك الأب كلود ندره،  إلى أن سبب اختيار عنوان الندوة "السير معاً في الكتاب المقدس"، لمواكبة دعوة قداسة الحبر الأعظم إلى سنودس "من أجل كنيسة سينودسية، شركة مشاركة ورسالة"، وشرح أهمية هذا السينودس الذي يدعو الجميع للانخراط في الرسالة الكنسية المبنية بشكل أساسي وعضوي على كلمة الله في الكتاب المقدس.

أما المدبرة العامة في جمعية الراهبات الأنطونيات وممثلة الرابطة الكتابية في الشرق الأوسط باسمة الخوري، فشرحت  "معنى السير في الكتاب المقدس من سفر التكوين حتى سفر الرؤية"، معتبرة أن الحقيقة تكمن في سير الله مع شعبه بالرغم من قساوة قلبه وغلاظة رقابه، "الله لا يترك شعبه وعلى الإنسان ألا يفقد رجاءه مهما واجهته من تحديات".

إلى ذلك، عرض منسق اللجنة الوطنية لرعوية الشبيبة روي جريش أهمية العمل معاً لا سيما على صعيد الشبيبة في الكنيسة، مشيراً إلى أهم التحديات التي يتم مواجهتها، ومركزاً على "أهمية سينودس الشبيبة بعنوان الشباب، الإيمان وتمييز الدعوة، والذي تفاعل معه شباب لبنان بشكل مميز بالرغم من كل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن".

واختتم مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبدو أبو كسم الندوة، بكلمة قال فيها: "كما يجب لكل دولة لتنتظم عليها الالتزام بالكتاب أي الدستور، فعلى الكنيسة الالتزام بدستورها أي الكتاب المقدس، فالكتاب المقدس هو الـ "ألف والياء" ، وهو علامة رجاء مثل النجمة التي قادت المجوس للوصول إلى المخلص، الكتاب المقدس يقودنا إلى يسوع".

وستُعقد ندوة ثانية في20 كانون الثاني، تتطرق إلى محاور الموضوع: الصلاة والتمييز والإصغاء. 

الندوة الأولى لإطلاق أسبوع الكتاب المقدس العام 2023