كوريا الشماليّة: المناورات الثلاثيّة "شرّيرة"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2022
كوريا الشماليّة: المناورات الثلاثيّة "شرّيرة"

اعتبرت كوريا الشمالية أنّ للمناورات العسكريّة المشتركة بمشاركة الولايات المتحدة الأميركيّة واليابان وكوريا الجنوبية، "هدفاً شرّيراً" تجاه بيونغيانغ، وأنّها جزء من مقدمة خطيرة لإنشاء نسخة آسيوية من حلف شمال الأطلسي. كما اتّهمت واشنطن بالتحريض على حرب باردة جديدة، بحسب ما كشفت وكالة الأنباء المركزيّة الكوريّة. 

وحضر زعيما كوريا الجنوبيّة واليابان القمّة السنوية لحلف الناتو لأول مرة بصفة مراقبين، وسيلتقيان الرئيس الأميركي جو بايدن لمناقشة قضية كوريا الشمالية. وهذه القمّة الثلاثية الأولى من نوعها منذ العام 2017.

مناورات عسكريّة بين 3 دول

ولرصد الصواريخ وتتبّعها، ستجري الدول الثلاث مناورات مشتركة ملقّبة بـ"التنّين الهادئ" أو "باسيفيك دراغون"، بالقرب من هاواي في أغسطس المقبل. واعتبرت "الوكالة" أنّ واشنطن عازمة كل العزم على التعاون العسكري مع عملائها، في تجاهل للمطلب الأمني الأساسي وقلق دول آسيا والمحيط الهادئ. ورأت الخارجيّة الكوريّة الشماليّة، أن المناورات الثلاثية تظهر عدم صدق العروض الأميركية، بالتواصل الدبلوماسي والحوار دون شروط مسبقة.

سلاح نووي كوري

وكانت كوريا الشمالية قد أجرت عدداً قياسياً من تجارب الصواريخ هذا العام، منها أكبر صاروخ باليستي عابر للقارات لديها، وهناك مخاوف من إمكانيّة استعدادها لاختبار سلاح نووي لأول مرة منذ عام 2017. وقد نتج عن احتلال اليابان لكوريا من عام 1910 إلى 1945، توتّر في العلاقات بين الولايات المتّحدة وحليفتيها. 

وحاليّاً، تضغط واشنطن على سِيول وطوكيو للتعاون بشكل أكبر، في مواجهة التهديدات من بيونغيانغ، وكذلك لمواجهة النفوذ المتزايد للصين.