كيسنجر يحذر من تداعيات صراع أميركي-صيني

  • تاريخ النشر: السبت، 20 أغسطس 2022
كيسنجر يحذر من تداعيات صراع أميركي-صيني

في خضم التوتر المتصاعد بين واشنطن وبكين، نبّه وزير الخارجية الأميركي الأسبق هنري كيسنجر، من خطورة هذا الصراع، معتبراً أنه من الممكن أن يتحول إلى أكبر تحد يواجه البشرية.

وأوضح في مقابلة تلفزيونية، أن البلدين لديهما القدرة على تدمير العالم، مؤكداً أن الصراع العسكري بينهما سيجعل العالم أسوأ مما كان عليه بعد الحرب العالمية الأولى.

لا قيود في استخدام التكنولوجيا

وأضاف كيسنجر أن الشيء الفريد في الوضع، هو أن كلا البلدين لديه القدرة على تدمير العالم، وعندما يدخلان في صراع، لا توجد أي قيود في استخدام التكنولوجيا. وتابع أنه إذا كان هناك صراع عسكري بين الولايات المتحدة والصين، فإن العالم سيبدو اليوم أسوأ بلا حدود مما كان عليه بعد الحرب العالمية الأولى، مشيراً إلى وجوب مناقشة القضايا التي يمكن أن تتفلت وتخرج عن نطاق السيطرة.

زيارة يبيلوسي غير حكيمة

أما عن زيارة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي لتايوان، فرأى أنها "لم تكن حكيمة"، وزادت الطين بلة، مانحة بكين فرصة لتهديد تايوان.

يذكر أن كيسنجر دعا مراراً إلى سياسة الوفاق مع الصين، وكان قد سافر في تشرين الثاني/نوفمبر 2019 إليها، ونبّه من التصعيد بين واشنطن وبكين كما التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وتأتي تلك التصريحات فيما يرتفع التوتر بين البلدين، لا سيما حول ملف جزيرة تايوان، خصوصاً بعد تدريبات عسكرية أجرتها الصين هذا الشهر للتعبير عن غضبها من زيارة بيلوسي إلى تايبيه، ملقية باللوم على واشنطن في إثارة التوتر.

وتعتبر بكين تايوان القضية الأهم والأكثر حساسية في علاقاتها واشنطن، كما تؤكد أنها جزء لا يتجزأ من أراضيها.