محادثات إيرانية- عراقية حول أمن الحدود

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 24 فبراير 2023
محادثات إيرانية- عراقية حول أمن الحدود

أجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم في بغداد، محادثات مع نظيره العراقي فؤاد حسين، تناولت أمن الحدود بين البلدين الجارين، واستئناف المفاوضات من أجل خفض التوتر الإقليمي.

وخلال مؤتمر صحفي، قال عبد اللهيان، إنه"في إطار تعزيز التعاون بين دول المنطقة، نرحب بعودة للعلاقات بين إيران والسعودية وبـالجهود المبذولة من قبل الحكومة العراقية .  وأشار إلى وجود وساطة مماثلة تقوم بها بغداد تجمع بين طهران والقاهرة. وتحدث عن مفاوضات فيينا الخاصة بإعادة إحياء الاتفاق الذي تم التوصل إليه في العام 2015 بهدف الحد من أنشطة إيران النووية، مقابل رفع للعقوبات الدولية، معتبراً أن هذه المفاوضات متعثرة حالياً وسط توتر مع واشنطن.

وأكد الوزير الإيراني أن بلاده مستعدة لاتخاذ الاجراءات اللازمة من أجل إنجاح المفاوضات التي تعقد في فيينا، على أساس المناقشات السابقة وضمن الالتزام بالخطوط الحمر التي حددتها طهران، لكنه أضاف:" إذا اختار الطرف الأميركي طريقاً آخر فكل الخيارات موجودة على الطاولة"، مؤكداً وجود مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى طهران لحل "الغموض" المتعلق بمعلومات عن البرنامج النووى للبلاد.

من جهته، دعا وزير الخارجية العراقي إلى مواصلة الحوار، مشيراً إلى أنه من المهم للعراق أن يصل الطرفان الإيراني والأميركي إلى تفاهمات. وتمنى عودة الطرفين إلى مباحثاتهما في فيينا للوصول إلى النتائج النهائية .

وقال إن الحكومة العراقية اتخذت مجموعة من الاجراءات لحماية الحدود العراقية الإيرانية، مشيراً إلى أن هناك تفاهمات من أجل عدم السماح لبعض المجموعات التي تريد أن تعبر الحدود إلى الجانب الآخر.

يذكر أن بغداد لعبت في العامين الأخيرين دور الوسيط في محادثات جمعت بين السعودية وإيران، والذي يعتبر خصمها الرئيسي في المنطقة.