اللجنة الوزارية تتّخذ سلسلة إجراءات لمكافحة الكوليرا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022
اللجنة الوزارية تتّخذ سلسلة إجراءات لمكافحة الكوليرا

قال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض بعد اجتماع للجنة الوزارية المكلفة مكافحة انتشار الأوبئة، إنه تم البحث في آخر المستجدات المتعلقة بوباء الكوليرا وانتشاره في لبنان، كما تم شرح الوضع الميداني من حيث تأمين المياه أو الصرف الصحي والإجراءات الوقائية المتّخذة للحدّ من انتشاره.

وبعد المشاورات، تم الاتفاق على تأمين الطاقة الكهربائية بالتعاون مع الشركاء الدوليين لمحطات ضخ المياه ومحطات الصرف الصحي خاصة، بالإضافة إلى تأمين المعقمات اللازمة لتوزيعها على مؤسسات المياه، إضافة إلى البلديات وصهاريج توزيع المياه، وهذا  الأمر سيتم بالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية والبلديات والجمعيات الأهلية وعلى رأسها الصليب الأحمر اللبناني.


كما طُلب من المجتمع الدولي وبخاصة المنظمات التي تُعنى بشؤون النازحين القيام بواجباتها وتأمين ما يسمح بإيجاد بيئة صحية سليمة للنازحين والحد من أي آثار جانبية على البلد المضيف، وفي هذا السياق دعا رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي إلى اجتماع مع الهيئات والمنظمات الدولية سيعقد غداً في السرايا.


كذلك، يجب على وزارة الزراعة تكثيف القيام بالفحوص اللازمة للمنتجات الزراعية المستوردة أو المنتجة محلياً. وتفعيل نقاط الرقابة الصحية على المعابر مع أخذ الإجراءات المناسبة من فحوص وإرشادات مع التشدد بإجراءات المراقبة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والمنظمات الدولية. كما على وزارة الصحة العامة استكمال الإجراءات التي أعلن عنها في خطة الاستعداد والمواجهة لوباء الكوليرا والتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتأمين اللقاح وبخاصة للاستعمال في أماكن التجمعات الكبيرة المغلقة مثل السجون وغيرها.

كما دعا المجتمعون وزارة الإعلام إلى بذل كل الجهود المطلوبة والتعاون مع الوزارات المعنية والمنظمات الدولية لتكثيف حملاتها التوعوية على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة وشبكات التواصل الاجتماعي.