وزارة البيئة توضح دور لبنان في مؤتمر تغير المناخ

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 أكتوبر 2022
وزارة البيئة توضح دور لبنان في مؤتمر تغير المناخ

عُقد في وزارة البيئة اجتماع لمناقشة دور لبنان في المؤتمر الـ 27 للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والذي سيعقد في شرم الشيخ في تشرين الثاني 2022. ويرأس الوفد الرسمي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بمشاركة وزيري البيئة والطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين ووليد فياض وعدد من المعنيين.

بدوره، أكد ياسين التزام لبنان ضمان تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في المؤتمرات السابقة، مشدداً على أهمية مشاركة لبنان في مثل هذه المؤتمرات للاستفادة من التمويل المناخي، ومشيراً إلى أن التمويل أساسي لدعم لبنان لإعداد وتطبيق إصلاحات بيئية وإنمائية.

كما شدد على أهمية مشاركة المجتمع المدني في مؤتمر المناخ ضمن الوفد الرسمي لبناء رؤية مشتركة للبنان في القضايا البيئية والمناخية لتشبيك النشاطات المحلية بمشاريع إقليمية ودولية. 

وأشارت وزارة البيئة إلى أنه على الرغم من أنّ لبنان لا يصدر سوى 0.07 بالمئة من انبعاثات غازات الدفيئة على الصعيد العالمي، يشكّل حالياً الحدّ من انبعاثات الكربون والتكيّف مع آثار تغيّر المناخ عنصراً رئيسياً في صلب السياسات الاجتماعية والاقتصادية حيث أنّه يبيّن الآثار الاقتصادية ومخاطر الأعمال وفرص سانحة للنمو. علماً أن الحكومة اللبنانية قد التزمت بتحقيق هدف خفض الانبعاثات بنسبة 30 بالمئة بحلول عام 2030 بموجب اتفاق باريس، بما يتماشى مع أولوياتها الإنمائية وكوسيلة لتعبئة التمويل المتعلّق بالمناخ.