رسمياً.. الأبيض يُطلق التتبّع الممكنن للأدوية المستعصية

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يناير 2023
رسمياً.. الأبيض يُطلق التتبّع الممكنن للأدوية المستعصية

أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض البدء بالتطبيق العملي للتتبّع الممكنن للأدوية المدعومة للأمراض السرطانية والمستعصية في المؤسسات الصحية والصيدلانية، وذلك بعد انتهاء المرحلة التجريبية التي بدأت في الصيف الماضي وتزامنت مع عدد من الورشات التدريبة التي نظمتها وزارة الصحة العامة حرصاً على حسن التطبيق.

وأشار إلى أنه بتاريخ اليوم، صرف حوالي أربعين صنفاً من الأدوية المدعومة في المستشفيات، وأحد عشر دواء في الصيدليات على نظام التتبّع الإلكتروني MediTrack، بحيث يقوم جميع مستوردي هذه الأدوية بتنسيق تسليمها مع وزارة الصحة العامة. وشدد على ضرورة التزام  المستشفيات والصيدليات المعنية مضمون القرارات تحت طائلة اتخاذ وزارة الصحة العامة الإجراءات القانونية المناسبة بحق المؤسسات المخالفة.

وأكد الأبيض في بيان أنه من المقرر إضافة الأصناف الأخرى من أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية المدعومة على نظام التتبّع الإلكتروني والتي تعطى داخل المستشفيات في منتصف شهر شباط المقبل، وداخل الصيدليات في نهاية آذار المقبل. كما سيتم ربط المستشفيات والصيدليات الأخرى على النظام المذكور تباعاً.

وفي التفاصيل، صرف الأدوية سيتم وفق الشروط أبرزها، أن يتم تسجيل جميع المرضى الذين يخضعون لعلاج خاص بالأمراض السرطانية والمستعصية على منصة التسجيل الخاصة بالرقم الصحي الموحد Unique Health ID، حيث سيتم تزويد كل مريض برقمه الخاص به كشرط لحصوله على العلاج.

بعدها، يتم إدخال الرقم الصحي والمعلومات المطلوبة على نظام MediTrack لتحديد صرف المستحضرات الصيدلانية المستخدمة في العلاج، والموجودة في مخزون المستشفى أو الصيدلية.

وفي هذا السياق، أكد الأبيض أن الوصول إلى المرحلة التنفيذية لنظام تتبّع الأدوية المدعومة يشكل محطة مفصلية في ملف الدواء، تؤسس لوضع حد لفوضى التهريب والتخزين والاتجار غير المشروع، بما يضمن وصول أموال الدعم للمريض.