ما فوائد الشوكولاتة الداكنة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يوليو 2022
ما فوائد الشوكولاتة الداكنة؟

تصنع الشوكولاتة من الكاكاو، وهو نبات يحتوي على مستويات عالية من المعادن ومضادات الأكسدة، وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على كميات أكبر من الكاكاو وسكر أقل من شوكولاتة الحليب. ما فوائد الشوكولاتة الداكنة؟ 

                                   القيم الغذائية في الشوكولاتة السوداء

تحتوي قطعة بوزن 101 جرام من الشوكولاتة الداكنة، مع نسبة 70-85% من مواد الكاكاو الصلبة، على: 

فوائدها 

الشوكولاتة الداكنة مصدر قوي لمضادات الأكسدة

تتميز الشوكولاتة الداكنة بخصائصها المضادة للأكسدة، وذلك بفضل المستويات العالية من الفلافونول والبوليفينول، التي تعمل على تحييد الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي الذي يظهر علامات الشيخوخة وأمراض مثل السرطان.

تحسن الشوكولاتة السوداء وظائف الدماغ

تتحسن وظائف المخ عن طريق زيادة تدفق الدم، كما تحتوي الشوكولاتة الغامقة على منبهات مثل الكافيين والثيوبرومين التي تساعد الوظيفة الإدراكية، وتعزز مركبات الفلافونويد الأجزاء المسؤولة عن الذاكرة في الدماغ أيضاً.

تحمي الشوكولاتة الداكنة البشرة من علامات الشيخوخة

إن المستويات العالية من مضادات الأكسدة، ومركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس، وتحسن تدفق الدم إلى البشرة وتزيد من كثافة البشرة وترطيبها، وتعزز الكولاجين الذي يحافظ على نضارة البشرة.

تحسن الشوكولاتة السوداء صحة القلب

تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة هي التي تحافظ على صحة القلب، وتساعد هذه المواد الكيميائية في إنتاج أكسيد النيتريك، ما يؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم.

تخفض الشوكولاتة الداكنة ضغط الدم

يمكن أن تحفز مركبات الفلافانول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة بطانة الشرايين، من خلال إنتاج أكسيد النيتريك (NO)، الذي يعمل على إرسال إشارات إلى الشرايين للاسترخاء، ما يقلل من مقاومة تدفق الدم وبالتالي يقلل من ضغط الدم.