فوائد السباحة في الماء البارد

  • تاريخ النشر: السبت، 24 سبتمبر 2022
فوائد السباحة في الماء البارد

كشفت دراسة أن السباحة في الماء البارد يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن والحماية من مرض السكري. ووجدت مراجعة كبيرة أن هذه الممارسة يمكن أن تخفض الدهون الضارة في الجسم لدى الرجال وتحمي من مقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل السكر في الدم.

وأصبحت السباحة في درجات حرارة دون الصفر شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة بفضل ظهور المؤثرين. وقال المعد الرئيسي للدراسة، البروفيسور جيمس ميرسر، من جامعة القطب الشمالي في النرويج، إن "الغمر في الماء البارد قد يكون له بعض الآثار الصحية المفيدة". لكن الفريق حذر من المزالق المحتملة بما في ذلك انخفاض حرارة الجسم ومشاكل القلب والرئة، ما يعني أنها لا تخلو من المخاطر. ويعتقد العلماء أن الماء البارد يؤدي إلى إطلاق هرمونات تكسير الدهون، والتي يمكن أن تساعد في الحماية من السمنة وأمراض القلب. وأظهرت النتائج المنشورة في المجلة الدولية للصحة القطبية، أن الغمر المتكرر في الماء البارد خلال فصل الشتاء زاد بشكل كبير من حساسية الأنسولين وخفض تركيزاته. لكن الباحثين لم يحسموا أمرهم بشأن صحة القلب مع نتائج متضاربة.

وأفادت بعض الدراسات أن عوامل الخطر القلبية الوعائية تحسنت لدى السباحين الذين تكيفوا مع البرد بينما وجد البعض الآخر أنها تزيد من عبء العمل على القلب. واعترفوا بأن العديد من الدراسات تضمنت أعداداً صغيرة من المشاركين، وغالباً من جنس واحد، مع وجود اختلافات في درجة حرارة الماء وتركيب الملح، مع الحاجة إلى مزيد من العمل المتعمق.