مشرعون أميركيون يدعون لخطوات ضد السعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 أكتوبر 2022
مشرعون أميركيون يدعون لخطوات ضد السعودية

دعا أعضاء ديمقراطيون في الكونغرس الأميركي، إلى خفض حاد في المبيعات العسكرية للسعودية، بينما بحث الرئيس جو بايدن أمس كيفية الرد على خطط دول "أوبك+ لخفض إنتاج النفط.

واتفقت "أوبك+" التي تضم دول أوبك وحلفاء مثل روسيا، على تخفيضات حادة في إنتاج النفط يوم الأربعاء، لتكبح الإمدادات في سوق مأزومة وتزيد احتمال ارتفاع أسعار البنزين مباشرة قبل انتخابات التجديد النصفي الأميركية في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية للشرق الأوسط كريس ميرفي في مجلس الشيوخ، إن الوقت حان لإعادة تقييم شامل للتحالف الأميركي مع السعودية.

يُشار إلى أن السعودية هي أكبر عميل للمعدات العسكرية أميركية الصنع، إذ توافق وزارتا الخارجية والدفاع على طلبات بمليارات الدولارات لها كل عام. وفي آب أعلنت إدارة بايدن بيع صواريخ باتريوت الاعتراضية ومعدات تصل قيمتها إلى 3.05 مليارات دولار للسعودية. ويحق لأعضاء الكونغرس مراجعة مبيعات الأسلحة الرئيسية ووقفها بموجب قانون مراقبة تصدير الأسلحة لعام 1976. لكن الكونغرس لم يتمكن أبداً من حشد ما يكفي من الأصوات لوقف البيع، بما في ذلك ثلاث محاولات فاشلة لتجاوز نقض الرئيس السابق دونالد ترامب في العام 2019 لقرارات من شأنها أن توقف المبيعات للسعوديين.