مشلب: العمل جار للبحث في الطعون الـ13

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 أكتوبر 2022
مشلب: العمل جار للبحث في الطعون الـ13

أكد رئيس المجلس الدستوري طنوس مشلب أن العمل جار لتحضير الأجواء التي ستسمح بالإعلان عن مجموعة الطعون الـ13 المتبقية، موضحاً أن بعضها يحتاج إلى عمل إضافي. كما لفت إلى طلب المجلس مجموعة من الصناديق لإعادة احتسابها مجدداً، وإجراء المقارنة المطلوبة بين أرقام الطاعن والمطعون بنيابته.

 استئناف الجلسات الإثنين

وكشف مشلب في حديث صحفي، أن المجلس سيستأنف جلساته المفتوحة اعتباراً من الاثنين المقبل للبحث في الطعون المتبقية تباعاً، معتبراً أن الطعون التي صدرت استغرقت وقتاً لا بأس به، ومشدداً على أن ليس هناك ما يلزم المجلس بإصدار القرارات دفعة واحدة. كما لفت إلى أنه التزم المعايير الدقيقة، ونفى حصول أي ضغوط تعرّض لها هو أو أي من الأعضاء.

المهلة قد تمدد

وأشار مشلب إلى أنه وأعضاء المجلس الدستوري بحاجة إلى وقت قد يتجاوز الأسبوع المقبل إلى ما يليه على الأقل لتحضير القرارات الأخرى، مبدياً حرص المجلس على الإعلان عن أي قرار عند التوصّل إليه. وقال إن المجلس ما زال يعمل من ضمن المهل المنصوص عنها في عمله، موضحاً أنها مهل حضّ وليست إلزامية بدليل أن بعض القرارات صدرت في تجارب سابقة بعد تسعة أشهر فيما المهلة التي نَص عليها نظام المجلس تقدّر بأربعة أشهر من تاريخ بدء عمل المقرر في كل طعن. وتابع مشلب: "بدأنا في الأول من تموز باحتساب هذه المهلة، ولذلك فهي صالحة حتى نهاية الشهر الجاري ويمكن أن تتمدد قليلاً".

توفير طاقة شمسية 

ولفت مشلب إلى أن الجهود الخاصة انتهت إلى تأمين الطاقة الشمسية للمجلس، ممّا سيسمح بتزخيم العمل فيه، معتبراً أن المشكلة المقبلة تكمن في استخدام أجهزة التبريد والتدفئة في ظل الطاقة المتوفّرة اليوم، ومشيراً إلى أنها مستحيلة. وأضاف: "هذا ما نجهد من أجله لتوفير الظروف الممكنة بالحد الأدنى المطلوب الذي يضمن العمل الذي نقوم به".