لقاء لفيف الثلاثي بحث الأمن النووي والغذاء

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أغسطس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 19 أغسطس 2022
لقاء لفيف الثلاثي بحث الأمن النووي والغذاء

أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان استمرار الجهود المبذولة لإنهاء الحرب الروسية – الأوكرانية عبر الوسائل الدبلوماسية، وخلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في مدينة لفيف غرب أوكرانيا، لفت اردوغان إلى ضرورة تخفيف الآثار السلبية التي خلفتها الحرب، واعداً زيلينسكي بأن تركيا ستقدم كل المساعدات الضرورية من أجل إعادة إعمار أوكرانيا.

وأشار اردوغان إلى أن اتفاق نقل الحبوب الأوكرانية سينفع تركيا والعالم أجمع، وأعرب عن أمله في أن تسهم آلية العمل المشتركة وفقاً لاتفاق إسطنبول في تحقيق السلام الشامل في أوكرانيا معرباً عن قلقه إزاء استمرار الاشتباكات حول محطة زابوريجيا ​​ النووية، وأضاف "لا نريد أن نشهد تشيرنوبل جديدة"، وأوضح أنه سيُقيم  نتائج هذا اللقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

من جهته، أعلن غوتيريش، أن الأمم المتحدة ستكثّف عمليات تصدير الحبوب الأوكرانية قبل الشتاء، واعتبر أن لا حل لأزمة الغذاء العالمية دون توفر الأسمدة الروسية والحبوب الأوكرانية. وأشار إلى أنّ 21 سفينة غادرت الموانئ الأوكرانية مُحمَّلة بالحبوب خلال الشهر الماضي، وشدد على أن إلحاق الضرر بمحطة زابوريجيا النووية سيكون بمثابة انتحار.

بدوره أكد زيلينسكي، أن على روسيا سحب قواتها من محطة زابوريجيا واتهمها بدفع العالم إلى حافة كارثة نووية، معتبراً أن روسيا دولة إرهابية بسبب سياستها إزاء أوكرانيا، وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بتفعيل الآليات الأممية لإطلاق سراح أسرى أوكرانيا من سجون روسيا.

من جهة أخرى التقى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، نظيره الأوكراني أوليكسي رزنيكوف في لفيف، وبحثا قضايا الدفاع والأمن الثنائية والإقليمية.

لقاء لفيف الثلاثي بحث الأمن النووي والغذاء