أبو فاعور بحث ملف البرامج الاجتماعية مع ميقاتي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 ديسمبر 2022
أبو فاعور بحث ملف البرامج الاجتماعية مع ميقاتي

زار عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ورأى الأول عقب اللقاء أن الأزمة السياسية ستكون طويلة، وأشار إلى أن حل الأزمة الاقتصادية ليس في المتناول، مشدداً على ضرورة إعادة إعطاء البرامج الاجتماعية الاهتمام. ولفت إلى أن 58% من اللبنانيين قدموا طلبات للاستفادة من برنامج “أمان”، لكن لا يزال حتى الآن على نصف مستوى الاستهداف، موضحاً أنه يجب أن يستفيد من هذا البرنامج 150 ألف عائلة لبنانية ملفاتها كاملة والموازنة موجودة، لكن هناك فقط 76 ألف عائلة تم تصنيفها وتستفيد من البرنامج بسبب الآلية البطيئة المعتمدة في التنفيذ وضياع المراجعات ما بين وزارة الشؤون الاجتماعية ورئاسة الحكومة والتفتيش.

وحذّر أبو فاعور من الاستمرار بهذه الوتيرة، وإلا قد يموت المواطنون قبل الاستفادة من هذا البرنامج، وقال إنه طالب ميقاتي بتسريع وتيرة العمل من خلال المعايير، مشيراً إلى وجود فئات ضعيفة مصنفة سلفاً ويجب أن تستفيد من البرنامج، مشدداً على أن يكون لها الأولوية في التصنيف لكي تستفيد من البرنامج.

وأضاف أنه تطرّق وميقاتي إلى موضوع الإعاقة، لافتاً إلى أن حوالي 8 آلاف شخص لديهم إعاقة عقلية شديدة أو متوسطة أو توّحد أو إعاقة سمعية وبصرية أو شلل دماغي أو حركي وغيرها من الإعاقات لا يستفيدون من البرنامج، وتابع أن مؤسسات الإعاقة أصبحت في مرحلة تتداعى فيها ولا إمكانية لها للقيام بالأعباء المطلوبة منها، مشيراً إلى أن هذه المؤسسات لم يعد باستطاعتها استقبال أصحاب الإعاقات. واقترح شمول كل عائلة مصنفة يوجد فيها شخص معاق ولديه بطاقة من وزارة الشؤون الاجتماعية ومسجل في مؤسسة، بشكل تلقائي وسريع في برنامج “أمان”. ولفت إلى أن ميقاتي كلّف مستشاريه المتابعة مع إدارة البرنامج لإيجاد آلية سريعة في البرنامج الذي لديه اهتمام خاص بالحالات التي تحتاج إلى أولوية.

أبو فاعور بحث ملف البرامج الاجتماعية مع ميقاتي