مطالبات بالكشف عن زوار بايدن بعد ضبط وثائق سرية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 يناير 2023
مطالبات بالكشف عن زوار بايدن بعد ضبط وثائق سرية

بعد العثور على وثائق سرية في مكتب الرئيس جو بايدن ومرأب سياراته، طلب رئيس لجنة الرقابة في مجلس النواب الأميركي جيمس كومر الحصول على سجلات زوار منزل الرئيس الأميركي في ويلمنغتون بولاية ديلاوير.

وقال كومر المنتمي للحزب الجمهوري في رسالة إلى رون كلين، كبير موظفي البيت الأبيض: "بدون قائمة بالأفراد الذين زاروا مقر إقامته، لن يعرف الشعب الأميركي مطلقاً من أمكنه الوصول إلى هذه الوثائق شديدة الحساسية".  وأضاف أنه لن يطلب الحصول على سجلات وزوار مقر إقامة ترامب في مار ألاجو، حيث تم العثور على أكثر من 100 وثيقة سرية، بعضها يحمل علامة سري للغاية، أثناء تفتيش أجراه مكتب التحقيقات الاتحادي.

ويسعى الجمهوريون إلى مقارنة قضية وثائق بايدن، وبعضها يعود لفترة عمله كنائب للرئيس، مع تلك الخاصة بالرئيس السابق ترامب الذي يواجه تحقيقاً جنائياً اتحادياً في طريقة تعامله مع الوثائق السرية، بعدما غادر البيت الأبيض في العام 2021. 

ولا يوجد من الناحية القانونية ما يلزم رؤساء الولايات المتحدة بالكشف عن زوارهم في منازلهم أو البيت الأبيض. وأعادت إدارة بايدن تقليد الكشف عن الضيوف الرسميين للبيت الأبيض، وأصدرت أول مجموعة من السجلات الخاصة بذلك في أيار 2021، بعدما أوقف ترامب العمل بذلك التقليد بعد فترة وجيزة من توليه المنصب في العام 2017.