مفوض الاتحاد الأوروبي: لبنان يحتاج إلى إصلاحات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 مارس 2023 آخر تحديث: السبت، 01 أبريل 2023
مفوض الاتحاد الأوروبي: لبنان يحتاج إلى إصلاحات

أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة شؤون النازحين يانيز لينارتشيتش أنّ زيارته إلى لبنان تأتي تعبيراً عن "تضامن الاتحاد الأوروبي مع هذا البلد الذي يجد نفسه في وضع صعب جداً بسبب الأزمة المالية وانسداد الأفق السياسي والأزمة السورية، التي دفعت بعدد كبير من اللاجئين السوريين إلى هذا البلد". 

وقال: "أوّد أن أعبّر عن الاعتراف بالتحدّيات التي يشكلها هذا العدد الكبير من اللاجئين السوريين وما يمثلونه لبلد بحجم لبنان"، مؤكداً الاستمرار في مساعدة ودعم كل اللاجئين السوريين كما بدعم اللبنانيين الأكثر هشاشة. وأشار إلى أن عدد اللبنانيين الذين هم بحاجة ارتفع جداً في الآونة الأخيرة بسبب الأوضاع الحالية والتضخم وانخفاض قيمة الرواتب وعدم قدرة الدولة على تقديم الخدمات اللازمة، لافتاً إلى أن هذا يشكل "مصدر قلق" بالنسبة إليهم. 

وأعلن أنهم قدموا نحو 60 مليون يورو للمساعدات الإنسانية للعام 2023، موضحاً أن هذا المبلغ يمثل زيادة بنسبة 20% عمّا كانت عليه الأموال المخصصة السنة الماضية.

ورأى أن المساعدات الإنسانية ليست حلاً مستداماً على المدى الطويل، بل هي مساعدات طارئة للحفاظ على الحياة، مشدداً عل أن "هذا البلد يحتاج لأكثر من ذلك، فهو يحتاج إلى إصلاحات وانتخاب رئيس للجمهورية وحكومة كاملة الصلاحية واتفاق مع المجموعة الدولية خصوصاً مع صندوق النقد الدولي"، معتبراً أن هذا الاتفاق سيفسح المجال أمام المساعدات المالية لتأتي إلى لبنان ومنها المساعدات الأوروبية التي يمكن أن تساعد لبنان على التعافي من الأزمة التي يمر فيها.