محادثات يمنية لتبادل أسرى

  • تاريخ النشر: السبت، 11 مارس 2023
محادثات يمنية  لتبادل أسرى

أجرى ممثلون عن الحكومة اليمنية والحوثيين في جنيف اليوم، مفاوضات حول تبادل أسرى، فيما دعت الأمم المتحدة طرفي النزاع إلى إجراء محادثات جدية.

وبدأت المفاوضات التي تستمر 11 يوماً، غداة إعلان إيران الداعمة للحوثيين والسعودية المساندة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، استئناف علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ العام 2016.

وأمل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ في بيان، أن يكون الطرفان على استعداد للدخول في محادثات جدية للاتفاق على إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الأسرى. 

وذكرت الأمم المتحدة أنه سابع اجتماع يهدف إلى تنفيذ اتفاقية لتبادل الأسرى أبرمت في ستوكهولم قبل خمس سنوات. ونص الاتفاق على إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين اعتباطياً، وضحايا الاختفاء القسري والأشخاص قيد الإقامة الجبرية.

بدورها، أشارت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى أن الاجتماعات التي جرت في الماضي بوساطة الأمم المتحدة أفضت إلى إطلاق سراح أسرى من الجانبين.

من جهته، أعرب رئيس وفد الحوثيين إلى جنيف عبد القادر المرتضى في تغريدة عبر "تويتر"، عن أمله في أن تكون هذه الجولة من المحادثات حاسمة في الملف الإنساني.

وكانت آخر عملية تبادل أسرى قد جرت في تشرين الأول/أوكتوبر 2020، حيث تم إطلاق سراح أكثر من 1050 أسيراً وإعادتهم إلى مناطقهم أو بلدانهم.