موسكو تحذر كييف من استخدام أسلحة بعيدة المدى

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022
موسكوتحذر كييف من استخدام أسلحة بعيدة المدى

أعلن كونستانتين غافريلوف، رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا بشأن مسائل الأمن العسكري والإشراف على الأسلحة، أن موسكو سترد بسرعة إذا تعرضت للقصف باستخدام أنظمة أسلحة بعيدة المدى.

وصرح غافريلوف اليوم، قائلاً "نشير بشكل خاص إلى إمدادات مدافع الهاوتزر بعيدة المدى والأنظمة الصاروخية من طراز "HIMARS" التي تهدد ليس فقط أمن دونباس بل وروسيا نفسها، وحذر قائلاً  "أوضحنا موقف روسيا بوضوح: إذا تعرضت روسيا للقصف باستخدام أنظمة أسلحة بعيدة المدى، فسيكون ردنا سريعاً على مراكز اتخاذ القرارات".

ولفت الدبلوماسي إلى أنه قد ظهرت في شبكة الإنترنت مقترحات حول بيع أنظمة "جافلين" التي تلقتها كييف من واشنطن، واعتقد بأن الأمر يحدث بمشاركة القيادة السياسية العسكرية الأوكرانية.

وأعلنت السلطات الأميركية الأسبوع المنصرم، تخصيص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف تشمل توريد أنظمة "HIMARS" الصاروخية والذخيرة لها وستحتوي الدفعة الأولى على 4 منظومات من هذا الطراز.

وذكر البيت الأبيض في وقتٍ سابق أن مدى صواريخ أنظمة "HIMARS" خفيفة الوزن التي يتم نقلها إلى كييف، وهي المثبتة على هيكل بعجلات، لن تتجاوز 80 كم.

وأوضحت واشنطن أن أوكرانيا قدمت ضمانات لها بعدم استخدام أنظمة الصواريخ الأميركية ضد أهدافٍ في روسيا. من جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن تأكيدات كييف بهذا الشأن لا قيمة لها ولا يمكن الوثوق بها.