مولوي: السّنة لا يأخذون صلاحيات غيرهم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 يناير 2023
مولوي: السّنة لا يأخذون صلاحيات غيرهم

لفت وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي إلى أن "السّنة لا يأخذون صلاحيات غيرهم"، معتبراً أنهم يمارسون دورهم الدستوري، ورافضاً الاعتداء على صلاحيات رئيس الحكومة الدستورية، خصوصاً صلاحيته في وضع جدول أعمال مجلس الوزراء. كما رأى أن "ما نشهده كارثة سياسية ناتجة عن عدم احترام الدستور وقيام فريق بممارسة صلاحياتٍ لم يعطه إياها ". 

وأشار في حديث صحفي، إلى أن النظام الدستوري يقول إنّه في حال شغور منصب رئيس الجمهورية يحلّ مكانه مجلس الوزراء فقط، لافتاً إلى أن ما قاله وزير العدل حول المادة 62 من الدستور "خاطئ"، وموضحاً أن صلاحية رئيس الجمهورية تنتقل إلى رئاسة مجلس الوزراء، وأنه لا صحة لوجوب توقيع جميع الوزراء، بل يكفي تأمين النصاب لعقد جلسة. 

في سياق آخر، قال مولوي إن وزارة الداخلية مضطرة لتأمين التيار الكهربائي والاستشفاء والغذاء للسجون، في ظل الانقطاع الكامل لها في الدولة، معتبراً أنها "معاناة حقيقية تتحملها وزارة الداخلية من خارج مهماتها". وتابع: "نصف سكان لبنان أصبحوا سوريين، وأكثر من نصف السجناء القصّار سوريو الجنسية، وثلث السجناء البالغين سوريون أيضاً، بالإضافة إلى جنسيات أخرى".

وكشف أن مستوى لبنان الأمني جيد قياساً بعواصم أوروبية، لافتاً إلى أن معدلات الجريمة في العام 2022 أفضل مما سبق في كلّ أنواع الجرائم، "باستثناء النشل في الأماكن التي ينتشر فيها السوريون". وأكد أن القوى الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على مطلقي النار في جريمتي القتل اللّتين وقعتا أخيراً في طرابلس.