سوناك يأخذ موقفاً متشدداً ضد الصين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2022
سوناك يأخذ موقفاً متشدداً ضد الصين

وعد وزير المال البريطاني السابق ريشي سوناك بسلك خطّ متشدّد حيال الصين في حال أصبح الرئيس المقبل لوزراء بريطانيا، معتبراً أنها التهديد الأوّل للأمن المحلّي والعالمي، كما وجه أصابع الاتهام إلى بكين، بسرقة تكنولوجيّاتنا والتسلّل إلى جامعات بريطانيا. وجاء ذلك رداً على استفزازه من جانب مُنافسته في السباق للفوز بقيادة حزب المحافظين الحاكم ليز تراس، إذ وصفته بالضعيف أمام الصين وروسيا.

واتهم سوناك، في بيان، الصينيين بدعم الغزو الروسي لأوكرانيا من خلال شراء نفطه، ومحاولة ترهيب من في منطقتهم لاسيما تايوان. وفيما يخص جامعات لندن، شدد أنه سيمنع الصين من الاستيلاء على جامعات البلاد، مشيراً إلى أنه سيزوّد الشركات والمؤسّسات العامّة البريطانيّة بالأمن السيبرانيّ الذي تحتاجه.

وتعهّد المرشح لخلافة جونسون، إذا انتخبه أعضاء الحزب المحافظ، بإغلاق معاهد كونفوشيوس الصينية الثلاثين في المملكة المتحدة، معتبراً أن غايتها الترويج للّغة والثقافة الصينية، فيما يرى بعض النواب المحافظين أنها تُستخدم لأغراض الدعاية والتجسّس.

وكان سوناك قد وضع من بين جملة الوعود التي أطلقها، إنشاء تحالف دولي مشابه لحلف "الناتو"، مبرراً ذلك بالدفاع عن لندن ضدّ هجمات الصين التكنولوجيّة، وتطوير دعم الاستخبارات الداخليّة البريطانيّة،  بالإضافة إلى منع عمليّات الاستحواذ الصينيّة في القطاعات الرئيسيّة.