اجتماع للجنة الأمن الغذائي في السراي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 أغسطس 2022
اجتماع للجنة الأمن الغذائي في السراي

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعاً لـلجنة الأمن الغذائي قبل ظهر اليوم في السرايا الحكومية، شارك فيه عدد من الوزراء في حكومة تصريف الأعمال.

وتطرق الاجتماع إلى موضوع انتهاء أزمة الخبز وتوافره في السوق اللبنانية نتيجة العمل الدؤوب مع جميع الأجهزة، والتي تتعاون مع وزارة الاقتصاد من خلال الآلية الجديدة ضمن الشفافية والمحاسبة في عملية توزيع القمح والطحين بين الأفران والمطاحن. 

وزير  الاقتصاد
بعد اللقاء أكد وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام أنه تم البحث في موضوع بغاية الأهمية وهو شراء القمح المنتج في لبنان والذي تبلغ كميته 40 ألف طن تقريباً من قبل المطاحن المحلية، مشيراً إلى أن هذا الموضوع أصبح موضوع النقاش نظراً للظروف الاستثنائية التي يمر بها لبنان، ولضرورة دعم المزارع، مؤكداً أن هذا القرار سوف يوفر الوقت وعناء المرور بالآلية السابقة تسهيلاً لشراء الكميات الموجودة لدى المزارعين.

كما طلب سلام من الرئيس ميقاتي اتخاذ كل ما يتوجب من الإجراءات القاسية للرقابة من قبل مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد في الأسابيع والأشهر المقبلة، لمراقبة السوق والأسعار في جميع القطاعات.

وزير الزراعة
بدوره،  وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن لفت إلى أن هناك اتفاقاً  على الانطلاق فوراً بشراء القمح من قبل وزارة الاقتصاد، مشيراً إلى أن هذا الأمر إيجابي جداً. وقال إن لبنان اليوم أمام رسالة إيجابية للداخل اللبناني ولمزارعي القمح الطري والصلب والشعير. وأكد أن مشروع تشجيع زراعة القمح يؤدي إلى استدامة في القطاع الزراعي بشكل عام، ويخفف من حاجة لبنان الإستراتيجية لاستيراد القمح.

سفير العراق 
من جهة أخرى، ستقبل الرئيس ميقاتي سفير العراق في لبنان حيدر البراك، وسلمه رسالة إلى الحكومة العراقية تطلب تمديد العقد مع لبنان لتزويده بالفيول لمدة سنة.