"ناسا" ترصد كوكباً بحجم الأرض

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 يناير 2023
"ناسا" ترصد كوكباً بحجم الأرض

رصدت وكالة "ناسا" كوكباً خارج المجموعة الشمسية بحجم الأرض تقريباً، يدور حول نجم صغير TOI 700 على بعد حوالي 100 سنة ضوئية، باستخدام بيانات التلسكوب الفضائي "TESS". 

يُذكر أن هذا الكوكب هو الرابع الذي يتم اكتشافه حول هذا النجم في منطقة يمكن أن تكون "صالحة للعيش"، أي المنطقة التي تقع على مسافة تجعل من المحتمل وجود مياه سائلة على أسطح الكواكب.

ويبلغ حجم الكوكب 95% من حجم الأرض ومن المحتمل أن يكون صخرياً.

ولفت مدير قسم الفيزياء الفلكية في مقر ناسا بواشنطن مارك كلامبين، إلى أن هذه النتائج الرصدية الأولى من كوكب صخري بحجم الأرض تفتح الباب أمام العديد من الاحتمالات المستقبلية لدراسة الغلاف الجوي للكواكب الصخرية. 

ورأى كلامبين أن "جيمس ويب يقرّبنا أكثر فأكثر من فهم جديد للعوالم الشبيهة بالأرض خارج النظام الشمسي، والمهمة ما زالت في بدايتها". كما أن الفريق لا يستطيع في الوقت الحالي الوصول إلى إجابة قاطعة، واستبعد وجود غلاف جوي كثيف، يسيطر عليه غاز الميثان، كما هو الحال في جو قمر زحل "تيتان". ويعمل الآن العلماء على تحديد الغلاف الجوي للكوكب.

وكان العلماء قد اكتشفوا سابقاً ثلاثة كواكب حول هذا النجم تسمى TOI 700 b و c و d، جميعها متواجدة في المنطقة التي قد تكون صالحة للحياة.

وشددت زميلة ما بعد الدكتوراه، في مختبر الدفع النفاث التابع لـ"ناسا" في جنوب كاليفورنيا إميلي غيلبرت، على أن نظام TOI 700 يمثل فرصة لمزيد من المتابعة، مشيرةً إلى أنه أحد الأنظمة القليلة التي تحتوي على كواكب متعددة وصغيرة ومناطق صالحة للحياة.