ميقاتي زار "بحنس": اتفقنا على إجراء تجارب على الأرض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023
ميقاتي زار "بحنس": اتفقنا على إجراء تجارب على الأرض

تفقد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بعد ظهر اليوم "المركز الوطني للجيوفيزياء" في بلدة بحنس في وسط المتن التابع لـ"المجلس الوطني للبحوث العلمية"، للاطلاع على مواكبة المركز لتقييم الخطر الزلزالي في لبنان وإرسال إشعارات بالهزّات الأرضية التي يتم تسجيلها وفق أهميتها. 

وقد استمع ميقاتي إلى شرح مفصل عن عمل المركز الذي يهدف إلى تقييم الخطر الزلزالي في لبنان من خلال دراسات علمية والرصد الزلزالي بواسطة الشبكة الوطنية التي تضمّ عدة محطات منتشرة على الأراضي اللبنانية والتي ترتبط بالمركز الرئيسي، إضافة إلى دراسات بريّة وبحرية للفوالق الناشطة، ودراسة تشوّهات القشرة الأرضية وقياس مستوى المدّ والجزر بواسطة جهازين، يرتبط أحدهما بشبكة إنذار التسونامي في البحر المتوسط. 

وإثر الزيارة، أعربت الأمينة العامة للمجلس الوطني للبحوث العلمية تمارا الزين عن "شكرها لدولة الرئيس على زيارته التي شرّف بها المركز الوطني للجيوفيزياء والتي تأتي كدعم معنوي لأهل المركز والمجلس معاً، كما وللتأكيد على دور المركز الحصري في كل ما يتعلق بالمعلومات العلمية المرتبطة بالزلازل".

وأشارت الزين إلى أن المركز يعمل حالياً مع بعض الجهات الدولية على تدعيم المركز تقنياً بهدف تطوير دراساته وبحوثه، وتمنت على رئيس الحكومة تقديم التسهيلات اللازمة لدعم الكوادر البشرية في المجلس. 

وفي ختام الجولة تحدث ميقاتي، قائلاً: "أردت اليوم في هذه الظروف غير الطبيعية التي نمر بها زيارة المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس، للاطلاع على آلية العمل وعلى المعدات الموجودة وسلامتها، وهذه المعدات يمكن أن تؤكد حصول الزلزال وموقعه والقيام بتحذير الناس، ولكن الأكيد وفق ما يقول العلم بأنه ليس بإمكان أحد التكهن متى يمكن حصول زلزال أو هزة". 

وأشار إلى أنه عاين في جولته ما إذا كان هناك نقص في المعدات، واتفق مع المعنيين في المركز على كيفية التعاطي في حال حصول زلزال "لا سمح الله". 

وأكد ميقاتي أن هيئة إدارة الكوارث اتخذت كل الإجراءات اللازمة، ووضعت كل الكتب والآلية الطبيعية لحماية المواطن، معلناً الاتفاق على إجراء تجارب على الأرض في عدة محافظات للتأكد من أن هذه النظريات هي نظريات حقيقية"، وأضاف: "مع دعائنا الدائم بأن يجنب الله هذا البلد المخاطر ويحمينا جميعا".

وقد رافق ميقاتي في الزيارة الأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكيّة، والأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد المصطفى، وكان في استقباله في المركز الأمينة العامة للمجلس الوطني للبحوث العلمية تمارا الزين، ومديرة المركز الوطني للجيوفيزياء مارلين البراكس وعدد من المهندسين العاملين في المركز.