وزير الزراعة: المزروعات ليست ملوثة بالكوليرا

  • تاريخ النشر: السبت، 12 نوفمبر 2022
وزير الزراعة: المزروعات ليست ملوثة بالكوليرا

أعلن وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن، أنه "حتى الآن لم يثبت أن المزروعات في لبنان ملوثة بالكوليرا". وقال في حديثٍ صحفي: "يجب توصيف الحالة كما هي، لا شك أن إصابات الكوليرا تزداد يوماً بعد يوم، ونحن نتفاعل مع هذا الأمر بشكل متسارع، شكلنا لجاناً في المناطق وفي المديرية العامة في بيروت، وأيضاً لدينا لجنة خاصة بين وزارة الزراعة ووزارة الصحة ونواكب عن كثب". وأكّد أنه تم تشكيل لجان في المناطق التي أعلنت وزارة الصحة أنها الأكثر تضرراً، ومنها عكار والبقاعان الشمالي والأوسط، حتى يصار إلى أخذ عينات عشوائية من خلال لجنة مؤلفة من محافظي المناطق ووزارتي الصحة والزراعة بالإضافة إلى البلديات والصليب الأحمر، مشيراً إلى أن "العينات للحشائش فقط، وفيما لو ثبت أنها مصابة سيصار إلى وضع آلية للتلف وإذا لم تكن مصابة تبقى الأمور على ما هي عليه".

وأضاف: "نحن نصدّر كل يوم، حاويات تذهب إلى كل دول العالم وحتى الآن لم تُعد إلينا أي حاوية من الحاويات التي تحمل خضراً وفاكهة وحشائش على خلفية أنها مصابة بالكوليرا".
وعلى مستوى الرقابة على ري المزروعات، أشار إلى أن الوزارة سطرت محاضر ضبط في عدد كبير من المناطق  ثبت أنها تروى من مياه صرف الصحي. وشدد الحاج حسن على أن "القطاع الزراعي هو بارقة الأمل الوحيدة، ويمكن أن يكون طوق نجاة لهذا البلد، لأن الجميع اليوم يعول على القطاع الزراعي".