وزير الزراعة: القمة الصينية- العربية إيجابية للبنان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 ديسمبر 2022
وزير الزراعة: القمة الصينية- العربية إيجابية للبنان

أشار وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن إلى أن  توقيت القمتين الصينية- العربية، والصينية- السعودية، جاء في مرحلة حساسة ومفصلية في تاريخ هذه المنطقة أولاً، وفي تاريخ العلاقات الدولية ثانياً.

وأضاف في حديث صحفي أن الصينيين موجودون اقتصادياً منذ زمن بعيد في المنطقة، وبالتالي فإن العلاقات الصينية- العربية موجودة، معرباً عن اعتقاده بأن هذه المنطقة تأتي لتؤكد أن منطق العلاقات الدولية المرن هو المنطق الأساسي، ومشدداً على أن منطق الانفتاح على الآخر هو الذي يجب أن يسود المرحلة المقبلة.

وعن مبادرة "الحزام والطريق"، أكد الحاج حسن أن العلاقات التاريخية والعميقة مع الصين ستقود الى مستقبل أفضل للمنطقة، معتبراً أن هذه المبادرة أيضاً ارتكزت على أساسيات وعلى تاريخ طويل.

وأكد أن "الصين تضع اليوم الأوراق على الطاولة، وتقول إنه يمكن بناء شراكة في هذه المنطقة، ونحن كدول بعيدة نحتاج أن يكون هناك شريان تواصل، يبدأ بالاقتصاد ولا ينتهي بالسياسة". وأبدى الحاج حسن تفاؤلاً بالمرحلة الجديدة، معتبراً أن القمة تقود إلى الاستقرار وخصوصاً في ظل الصراعات الدولية والقلق على أمن الغذاء والطاقة.

أما في ما خص العلاقات الصينية- العربية اقتصادياً، فلفت إلى أنها علاقات جيدة جداً، وأن هذه الجمهرة الدبلوماسية الكبيرة، ستفتح آفاقاً جديدة وستكون ارتدادات ونتائج هذه القمة إيجابية جداً بالنسبة للبنانيين، وبالنسبة للاقتصاد اللبناني وتحديداً الزراعة اللبنانية، "لأن لنا مشاريع عدة مع الدولة الصينية".