سفينتان تستعدان لإفراغ الفيول لصالح "الكهرباء"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 25 يناير 2023
سفينتان تستعدان لإفراغ الفيول لصالح "الكهرباء"
مقالات ذات صلة
أوكرانيا تستعد لانقطاع كبير في الكهرباء
ماكرون: فرنسا تستعد لانقطاع الكهرباء
الفيول العراقي يصل في أوائل تشرين الثاني

أصدر مصرف لبنان رسالة الضمانات المتعلقة بدفع سلفة الخزينة، البالغة قيمتها 62 مليون دولار، لإفراغ سفينتين محملتين بالغاز أويل لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، ويُتوقع البدء بإفراغ هاتين السفينتين في الساعات المقبلة وفق خطة تضعها المؤسسة.

وفي هذا السياق، أرسلت وزارة المال إلى "المركزي" المعاملات الضرورية المتعلقة بسلفة خزينة، لإفراغ السفينتين، بالإضافة إلى ما يتعلق بتجديد عقد المحروقات مع العراق والبالغة قيمته 427 مليون دولار.

وكان وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل قد أرسل إلى مصرف لبنان كتابين، طلب في الأول فتح الاعتماد المستندي لصالح شركة "VITOL BAHRAIN" لتفريغ حمولات نفط لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، على أن يتم تسديد هذا الاعتماد بعد 6 أشهر من حساب الخزينة بالدولار الأميركي المفتوح لدى مصرف لبنان، وفق المرسوم الرقم 10963 تاريخ 18/1/2023. أما في الكتاب الثاني، فطلب تمديد الاعتماد المستندي المقترح لصالح شركة تسويق النفط العراقية "SOMO" تنفيذاً لاتفاقية بيع مادة زيت الوقود بين الجانبين اللبناني والعراقي. وأكد الخليل في الكتابين موافقته على الكتب الواردة من مؤسسة الكهرباء إلى وزارة المالية بهذا الخصوص.

وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قد أعلن بعد جلسة مجلس الوزراء "الكهربائية"، أنّه تمّ إقرار مبلغ 54 مليون دولار لتشغيل وصيانة معامل الكهرباء، ووافق على فتح اعتماد الـ62 مليون دولار، بالإضافة إلى تشكيل لجنة وزارية لمتابعة ملف الكهرباء.