فياض: نقبل بالحصول على الفيول الإيراني

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يوليو 2022
فياض: نقبل بالحصول على الفيول الإيراني

أكد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض أنه يجب على لبنان استغلال هذه الفرصة الذهبيّة لينال حقوقه في النفط والغاز وحاجته من الكهرباء، لافتاً إلى أنّ اللحظة مؤاتية لـ package واحدة تجمع كل هذه الأمور.
وأوضح فياض في حديثٍ صحفي أنّه يُرحّب شخصياً بأي هبة إيرانية لمدّ معامل الكهرباء بالفيول.

وأشار إلى أنّ اتفاقية استجرار الغاز من مصر عبر سوريا تبقى من حيث المبدأ الخيار الأنسب والأسرع لأنها تحقق حلاً مستداماً بأفضل الأسعار، مؤكداً أنّ المشكلة تكمن في طلبات البنك الدولي الذي سيتولى التمويل، وفي الحصول على التطمين الخطي النهائي من إدارة الخزانة الأميركية بعدم وجود تداعيات سلبية على هذه الاتفاقيات بسبب قانون قيصر.

وكشف فياض أنّ الموفد الأميركي عاموس هوكشتاين كان قد أكّد له خلال زيارته الأخيرة لبيروت أن واشنطن ستتدخل مع البنك الدولي بمجرد أن يوقّع لبنان العقد مع مصر، وبالفعل تم هذا التوقيع بعد عدة أيام من مغادرة هوكشتاين.

وفي سياق متصل، أكد وزير الطاقة أنّه سيُصارح هوكشتاين عندما يلتقي به بعد ظهر الأحد المقبل كاشفاً أنه سيقول له إنّ مسألة ترسيم الحدود البحرية واستخراج النفط مهمة جداً لمستقبل لبنان، إلا أنّ الوزارة في الوقت نفسه تريد الكهرباء على الفور ولا تستطيع أن تنتظر أكثر بعد مرور سنة على عملها الدؤوب والمتواصل في هذا الملف الحيوي والدقيق.
واعتبر فياض أنّ ما يجري هو أن الشروط أصبحت في المرحلة الأولى لا الأخيرة، مشدداً على أنّ الوزارة تعمل على تشكيل الهيئة الناظمة بالممارسات الأمثل دولياً وبطريقة شفافة وكي تكون مستقلة ولديها الكفاءات المطلوبة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى موضوع رفع التعرفة لتغطي جزءاً من الكلفة وقد رفعنا توصية إلى مؤسسة كهرباء لبنان لإجراء المقتضى.