6 ملاعب مونديالية تستضيف كأس آسيا 2023

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2023
6 ملاعب مونديالية تستضيف كأس آسيا 2023

أكّد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم مواعيد إقامة نهائيات كأس آسيا قطر 2023 خلال الفترة ما بين 12 كانون الثاني حتى 10 شباط 2024، على ثمانية ملاعب بينها ستة مونديالية، فيما ستسحب القرعة في 11 أيار المقبل.

وكان الاتحاد القطري للعبة أعلن نهاية شباط الماضي، عن المواعيد عينها لإقامة النسخة 18 من النهائيات.
وكان من المقرر أن تُقام البطولة في 10 مدن صينية شهري حزيران وتموز 2023، قبل أن تعتذر الصين العام الماضي بسبب ظروف استثنائية متعلقة بجائحة فيروس كورونا، لتُبدي كل من كوريا الجنوبية وإندونيسيا إلى جانب قطر، رغبتها في استضافة البطولة، قبل أن تنسحب الدولتان لتفوز قطر بالتنظيم للمرة الثالثة في تاريخها بعد نسختي 1988 و2011.

وتقام النسخة المقبلة من البطولة بمشاركة 24 منتخباً للمرة الثانية، بعد النسخة الماضية في الإمارات العربية المتحدة عام 2019، عندما توج المنتخب القطري بلقبها للمرة الأولى في تاريخه.

وكشف الاتحاد الآسيوي أن سحب القرعة سيجرى على مسرح دار الأوبرا في كتارا، بالعاصمة القطرية الدوحة، يوم 11 أيار المقبل، عند الساعة 2:00 ظهراً بالتوقيت المحلي، وسوف يتم إعلان جدول مباريات البطولة بعد وقت قصير من سحب القرعة.

وأقيمت تصفيات البطولة المقامة مرة كل أربع سنوات بشكل مشترك مع تصفيات كأس العالم 2022، عبر المرحلة الثالثة، التي أسفرت عن تأهل نصف المنتخبات (12 منتخباً) والتي كانت قد بلغت الدور الحاسم من تصفيات المونديال، إلى جانب النهائيات القارية، في حين أقيمت المرحلة الثانية من التصفيات بشكل منفصل لتتأهل المنتخبات الـ 12 الأخرى.

وستقام منافسات البطولة في ثمانية ملاعب، من ضمنها ستة احتضنت كأس العالم 2022 في قطر في تشرين الثاني وكانون الأول الماضيين للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وهي استاد الجنوب (الوكرة)، استاد البيت (الخور)، استاد أحمد بن علي (الريان)، استاد الثمامة، استاد المدينة التعليمية، استاد خليفة الدولي، وينضم إليها استاد جاسم بن حمد، واستاد عبدالله بن خليفة.