وصول 900 ألف جرعة من ​لقاحات​ ​الكوليرا

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 ديسمبر 2022
وصول 900 ألف جرعة من ​لقاحات​ ​الكوليرا

وصل ما يزيد عن 900 ألف جرعة من ​لقاحات​ ​الكوليرا​ (50% من 1.8 مليون جرعة إضافية معتمدة) إلى ​لبنان​ بفضل الدعم المقدم من ​منظمة الصحة العالمية​ وفريق التنسيق الدولي، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة.

وأشارت إلى أن هذه الجرعات، التي يمولها صندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطوارئ والصندوق الاحتياطي للطوارئ، ستستخدم خلال المرحلة الثانية من حملة التلقيح الفموي ضد الكوليرا، التي تشرف عليها ​وزارة الصحة العامة​ ويدعمها الشركاء. وقد انطلقت الحملة الأولى في منتصف تشرين الثاني 2022، وبلغت نسبة التغطية باللقاح أكثر من 90% حتى أوائل كانون الأول 2022، واستهدفت ​اللاجئين​ والمجتمعات المستضيفة لهم في البؤر الساخنة والمناطق المتضررة من الفاشية.

وأكد ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان عبد الناصر أبو بكر، أنه "لا يزال أمامنا المزيد من العمل الذي يتعين القيام به، ويشمل ذلك التعجيل بتفعيل فرق الاستجابة السريعة ودعمها على المستوى الميداني، وتحسين وضع خدمات المياه والصرف الصحي​، وتعزيز التنسيق على المستوى دون الوطني، وزيادة مشاركة المجتمع، والحفاظ على مخزون من الإمدادات الطبية ومعدات الوقاية الشخصية".

وقد تم الإبلاغ عن 5135 حالة مشتبه بإصابتها بالكوليرا (658 حالة مؤكدة مختبريًا) و23 حالة وفاة مرتبطة بها منذ الإعلان عن أول حالة إصابة بالكوليرا في 6 تشرين الأول 2022. ولا تزال عكار والمحافظات الشمالية تسجل أكبر عدد من الحالات، من ضمن 20 قضاءً من أصل 26 قضاءً على الصعيد الوطني سُجل فيه حالات مؤكدة مختبريًا.

وتحتاج منظمة الصحة العالمية إلى حوالي 11.2 مليون دولار أميركي للاستجابة للكوليرا على مدار 6 أشهر، ولم يتوفر حتى الآن سوى 29% من التمويل المطلوب.