جعجع: أرفض وصول باسيل وفرنجية للرئاسة

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 ديسمبر 2022
جعجع: أرفض وصول باسيل وفرنجية للرئاسة

أكّد رئيس حزب القوّات اللبنانيّة سمير جعجع، "رفضه التام" لوصول رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أو رئيس تيار المردة سليمان فرنجية إلى منصب رئاسة الجمهورية "مهما كانت التضحيات"، لافتاً إلى أن مرشح "القوات" هو النائب ميشال معوض، ومعتبراً أنه "من المرشحين الذين يحظون برضا وقبول إقليمي ودولي ومن القلائل في الوقت الحاضر الذين يستطيعون استعادة ثقة المجتمع العربي". 

وأشار جعجع في حديث صحفي إلى أن "حزب الله" وحلفاءه غير مستعدين بأي ثمن لقبول وصول سمير جعجع إلى رئاسة الجمهورية. كما لفت إلى أنه "لا يوجد فيتو من قبل "القوات" وتكتل "الجمهورية القوية" على انتخاب قائد الجيش العماد جوزيف"، مشترطاً إجراء تعديل للدستور.

وأمل على رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أن يكون دقيقاً في ممارسة صلاحياته. كذلك دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري لممارسة مهامه، والتدخل لوقف تعطيل الكتل النيابية للاستحقاق الرئاسي.

وعلى صعيد علاقات لبنان بالدول العربية، وصف جعجع الدور المصري في لبنان بـ"السكر والحلاوة"، لافتاً إلى أن مصر لا تتأخر عن مساعدة لبنان في كل الأوقات، عند انفجار مرفأ بيروت وعند أزمة الكورونا، وفي كل الظروف الطبيعية وغير الطبيعية.

وقال جعجع إنّ العلاقة مع المملكة العربية السعودية، قديمة جداً وبدأت مع البطريركية المارونية منذ عشرات السنوات، معتبراً أنها علاقة خاصة وعميقة وصداقة مستمرة، ومؤكداً أنه في الوقت الحاضر المملكة العربية مهتمة بلبنان ولا تتدخل في التفاصيل الداخلية.