بايدن يشيد بالتصويت على انضمام فنلندا والسويد لـ"الناتو"

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 أغسطس 2022
بايدن يشيد بالتصويت على انضمام فنلندا والسويد لـ"الناتو"

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس، أن موافقة مجلس الشيوخ على بروتوكولي انضمام فنلندا والسويد إلى حلف "الناتو"، هو تصويت تاريخي، مشيراً إلى أنها "أسرع عملية في مجلس الشيوخ لبروتوكول "الناتو" منذ العام 1981"، ومبدياً حماسه لتوقيع بروتوكولات الانضمام والترحيب بالدولتين الاسكندنافيتين، "في أكبر تحالف دفاعي في التاريخ".

كما أكد بايدن تمسك واشنطن بأمن السويد وفنلندا، ومواصلتها التصدي لأي مخاطر، معتبراً أن انضمام هلسنكي ووارسو إلى الحلف، سيعمل على تعزيز الأمن الجماعي لـ"لناتو" وتعميق الشراكة عبر الأطلسي.

وقد صوّت 95 عضواً  من مجلس الشيوخ تأييداً للوثيقتين، بينما صوًت عضو واحد ضد التصديق، وكان العدد الضروري لنجاح المصادقة 67 صوتاً.

من جهتها، شكرت وزيرة خارجية السويد آن ليندي، الولايات المتحدة على مصادقتها بالأغلبية الساحقة على بروتوكولي انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وكانت الدولتان المرحب بهما في "الناتو"، قد تقدمتا في أيار/مايو الماضي، بطلب الحصول على العضوية في الحلف. ويُشار إلى أنه حتى الآن صادقت 22 دولة على هذا الانضمام، بينما تحتاج السويد وفنلندا إلى مصادقة الدول الثلاثين الأعضاء في المنظمة، للاستفادة من الحماية التي توفرها المادة 5 من ميثاق "الناتو" للدفاع المتبادل في حال وقوع هجوم.