"الناتو": انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف هو الأسرع في تاريخه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022
"الناتو": انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف هو الأسرع في تاريخه

أعلن الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ، اليوم، أنّ انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف هو الأسرع في تاريخه، وسيستغرق أشهراً لا سنوات لإتمامه، مضيفاً أنّه حريص جداً على عدم التنبؤ أو قطع أي وعد بخصوص البرلمانات. في المرة الأخيرة، استغرق الأمر قرابة عام، ولكن عدداً من الحلفاء أبدى الاستعداد لمحاولة القيام بذلك بسرعة هذه المرة.

وجاء ذلك بعدما وقّعت الدول الأعضاء الـ30،أمس، بروتوكولات الانضمام اللازمة لدعوة الدولتين إلى الانضمام للحلف،لكن، ما زال على كل دولة من أعضاء الناتو أن تصدق الدعوة بموافقة تشريعية على بروتوكولات الانضمام، هذه العملية من مهام برلمانات الدول، ومن المرجح أن تستغرق من 6 إلى 8 أشهر.

وأشار ستولتنبرغ إلى أنّ توقيع بروتوكولات انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف خطوة ستعزّز قوته، معتبراً أنّ إجراءات الانضمام ستكون أسرع من عمليات الانضمام المعتادة.

                                      تركيا لم تتخل عن معارضتها 

وكان من المرجّح توقيع بروتوكولات الدعوة، في وقت أقصر من هذا، لكنّ تركيا لم تتخلَّ عن معارضتها طلب عضوية الدولتين إلاّ في اللحظة ما قبل بدء قمّة حلف شمال الأطلسي في مدريد الأسبوع الماضي.

يُذكر أنّ أنقرة اتهمت كلا البلدين بدعم حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب، اللذين تصنّفهما تركيا جماعتين إرهابيتين. واعترض البلدان على الاتهامات.

ويُشار إلى أنّ السويد وفنلندا تقدّمت بطلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، في 18 أيار/مايو، إثر العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.