اللقاء الزراعي الرباعي ينهي أعماله في بيروت

  • تاريخ النشر: السبت، 30 يوليو 2022
اللقاء الزراعي الرباعي ينهي أعماله في بيروت

أنهى وزراء  الزراعة: اللبناني عباس الحاج حسن، والأردني خالد الحنيفات،  والسوري محمد حسان قطنا، والعراقي محمد كريم الخفاجي، اجتماعاتهم في بيروت حيث بحثوا في مواضيع عدة .

وتوصل الوزراء الأربعة إلى اتفاق بشأن تعزيز التبادل التجاري بين الدول الأربع من خلال تبادل الوثائق، مع إمكان إنشاء شركة مشتركة خاصة، تعمل على تسويق المنتجات الزراعية. كما تم  الاتفاق على وضع نماذج موحدة للشهادات الصحية النباتية، والشهادات الصحية البيطرية، بين الدول التي تستند إلى المعايير الدولية وإلى اللوائح التفصيلية لأسس ومعايير منح كل منها.

واتفق الوزراء أيضاً على دعوة الدول العربية الأخرى الراغبة في الانضمام إلى النقاشات والحوارات بين الدول الأربع المجتمعة، لتوسيع أفق التنسيق والتعاون والتبادل التجاري بين الدول العربية. وأشاروا إلى التنسيق في تبادل المعلومات حول الأمراض والأوبئة العابرة للحدود، والكوارث الزراعية وإقرار الآليات المشتركة لمكافحتها والسيطرة عليها.

كذلك تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية مشتركة بين الدول المجتمعة، لاقتراح صيغ للنقاط المتفق عليها، على أن تقوم بإقرارها من خلال اجتماع فني في بغداد، ليتم عرضها ومناقشتها ،وإقرار ما هو مناسب منها في الاجتماع المقبل. واتفقوا على تعزيز التعاون والتنسيق مع المنظمات والهيئات العربية والدولية، ودعوتها لتبني وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ مشاريع إقليمية بين الدول المجتمعة.

وسيُعقد الاجتماع المقبل خلال شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، ودُعيت إليه المنظمات الدولية والعربية العاملة في المجال الزراعي، والمستثمرون الراغبون في الاطلاع على الفرص الاستثمارية في الدول كافة.