الإمارات وتركيا توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة

  • تاريخ النشر: السبت، 04 مارس 2023
الإمارات وتركيا توقعان اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة

شهد رئيس الإمارات الشّيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونظيره التّركي رجب طيب إردوغان، خلال قمّة عقداها عبر تقنيّة الاتّصال المرئي، مراسم توقيع اتّفاقيّة الشّراكة الاقتصاديّة الشّاملة بين البلدين.

وأعرب إبن زايد عن شكره وتقديره للرّئيس التّركي وحرصه على رعاية توقيع هذه الشّراكة المهمّة، رغم مشاغله الكبيرة في ظلّ ظروف الزّلزال الّذي شهدته تركيا، داعيًا الله أن يحفظ تركيا وشعبها "الصّديق" من كلّ شرّ، مؤكداً ثقته بقدرة الشعب التركي على تجاوز هذه الظّروف، والانطلاق نحو البناء والتّنمية.

وأشار إلى أن توقيع الشّراكة تجسيد للتّطوّر الكبير والنّوعي، إذ بلغ إجمالي التّجارة غير النّفطيّة بين الإمارات وتركيا ما يقارب 19 مليار دولار في العام 2022، بزيادة قدرها 40% عن العام 2021 و112% عن العام 2020، لتصبح تركيا الشّريك الأسرع نموًّا بين أكبر 10 شركاء تجاريّين للإمارات.

وأكد أنّ الاتّفاقيّة لا تستهدف فقط تحفيز التّبادل التّجاري والاستثماري والنّمو الاقتصادي المشترك، بما يعزّز جودة حياة الشّعبين "الصّديقين"، لكنّها تؤسّس لشراكة تنمويّة حقيقيّة وبناء مصالح مشتركة وتوطيد علاقات استراتيجيّة أكثر قوّة ومتانة بين البلدين.