نقابة الدواجن: لاحتساب الحد الأدنى للرسم الجمركي

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 أغسطس 2022
نقابة الدواجن: لاحتساب الحد الأدنى للرسم الجمركي

طالبت نقابة الدواجن بـاحتساب الحد الأدنى للرسم الجمركي النوعي المفروض على استيراد ​الدجاج​ على أساس سعر صيرفة، وهو 2000 ليرة على الكيلوغرام الواحد، أي ما يوازي 1،33 ​دولاراً​ عندما كان سعر صرف الدولار بـ1500 ليرة.

وأكدت النقابة في بيان أن لا تأثير لهذا الإجراء في أسعار الدواجن اللبنانية، لأن لبنان لا يستورد دواجن حية إنما فقط صدر دجاج مجلد وهو غير معروض للمواطنين في مراكز بيع التجزئة والمتاجر، وطالبت النقابة بالإسراع بإعادة الاعتبار لقيمة الرسم النوعي على استيراد الدجاج لحماية قطاع الدواجن من فارق المواصفات والتكاليف خاصة في ظل الأزمة القاسية التي يعيشها حالياً نتيجة الارتفاع الجنوني لأسعار الأعلاف والمحروقات عالمياً والخسائر على مختلف المستويات.

وكشف البيان عن أن ما جرى استيراده خلال العام 2022 من صدر دجاج مجلد حتى الآن يوازي 15 مليون طير دجاج، وجاء ذلك بعد إقفال مئات مزارع الدواجن في لبنان والتي يجب إعادة تشغيلها من قبل ​المزارعين​ اللبنانيين، مشيراً إلى أن جودة ونوعية الدجاج اللبناني هي من الأعلى عالمياً.

وشددت النقابة على أهمية القيام بتفعيل سريع لحماية قطاع الدواجن الحيوي والحفاظ عليه قبل فوات الأوان، حيث يُشَكِّل هذا القطاع ركيزة أساسية في ​الأمن الغذائي​ للبنانيين ويُعيل أكثر من 20 ألف عائلة لبنانية.