الجميّل يحمّل السلطة مسؤولية اقتحام المصرف

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 أغسطس 2022
الجميّل يحمّل السلطة مسؤولية اقتحام المصرف

اعتبر رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل، أن اقتحام مصرف في الحمرا، ستتكرّر في المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أنها دليل على عدم  اكتراث المسؤولين بالشعب اللبناني الذي يمر في أسوأ مرحلة في تاريخه. كما حمّل مسؤولية ما حصل اليوم من انفلات أمني، رئيسيّ الجمهورية والحكومة، قائلاً إنهما لا يبادران إلى تشكيل حكومة تكون قادرة على الاستجابة لحاجات الناس،وإنّ القرار بعدم التشكيل في أسوأ فترة تمرّ بها البلاد هو "جريمة بحق اللبنانيين عن سابق تصوّر وتصميم".

تشكيل الحكومة

وأضاف الجميّل خلال لقائه المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، أنه بعد الانتخابات طالب حزب الكتائب بتشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن، مشدداً على ضرورتها لأي فترة من الزمن، ولو اقتصرت على شهرين أو ثلاثة أشهر. وأعرب عن أسفه حول "عدم مناقشة" رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي ورئيس الجمهورية ميشال عون ،في الموضوع حتى الآن، معتبراً أنه هناك تسليم بترك البلد بدون قضاء أو إدارة أو سلطة تنفيذية "ليصبح كالغابة".

وحذّر الجميّل من مخاطر كبيرة من أن يتعمّم مشهد الفلتان الأمني، وتصبح الدولة عاجزة معه عن إجراء الانتخابات الرئاسية بعد ثلاثة أشهر.

ظروف لبنان بدون حكومة

وجدد رئيس حزب الكتائب موقفه تجاه تشكيل الحكومة، مؤكداً أنه لا يمكن للبنان الاستمرار في الظروف التي يمر فيها بدون حكومة، وتساءل: "كيف سيتمكّن اللبناني من سداد الفاتورة التي تصدر بالدولار الفريش؟ ومن يهتم بمصير العام الدراسي المقبل بعد أقل من شهر؟، وهل يوجد من يشرح كيف سيدخل التلامذة إلى المدارس ومن سيدفع الأقساط؟ وماذا سيفعل الأهل والأساتذة والمدارس؟" 

وشدد على حاجة البلاد إلى حكومة تستجيب لحاجات الناس وتتخذ تدابير لتدارك هذا الوضع، مشيراً إلى أن هذه الأمور لا يمكن أن تنتظر الانتخابات الرئاسية.