ميقاتي: البلد بحاجة للإنقاذ

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 سبتمبر 2022 آخر تحديث: السبت، 17 سبتمبر 2022
ميقاتي: البلد بحاجة للإنقاذ

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي خلال جلسة مجلس النواب: "يعلم الجميع أننا دخلنا إلى بناء متصدع محاط بالألغام، وكل غرفة في هذا البناء معرضة لنشوب حريق في كل لحظة، نحن فريق واحد، وما يعنينا هو هذا الوطن". وتابع: "نحن نمد يدنا للتعاون البنّاء، لا ندّعي الكمال، لأنه من المستحيلات، بل رسمنا خطة للتعافي، وأرسلناها إلى المجلس النيابي للإطلاع والإستفادة من آرائكم ، وأنا أتشرف بأن نعمل معاً في سبيل الإنقاذ الحقيقي".

وتابع: "البلد بحاجة للإنقاذ، وهذا لا يتحقق إلا إذا عملنا معاً وتعاونّا بجلسات عامة، آخذين في الاعتبار أمرين اساسيين: لا للشعبوية في هذا الموضوع لأن الوطنية تتغلب ،ولا مجال للانكار، لأن الواقعية يجب أن تسود".

وأردف : "أعلم جيدا حجم المشكلات التي يعاني منها الموظفون، ولهذا السبب قررنا، الى جانب دفع المعاش الأساس، إعطاء منحة إجتماعية وبدل إنتاج، واقترح في هذا الاطار بدل تجزئة المبلغ الى ثلاثة اقسام، وان يتم دفع الراتب ثلاثة اضعاف شهرياً".

وأضاف : "كل هذا التوصيف يقودنا الى الموضوع الأساس،وهو ملف الموازنة. في الاعوام الماضية كانت الموازنة  العامة تساوي 17 مليار دولار وهذه السنة باتت الموازنة تساوي مليار دولار، ونحن نسعى لكي نوازن أيضاً بين النفقات والواردات".

وتابع: "لنكن واقعيين في مقاربة كل المواضيع، وهدفنا واحد وهو انقاذ الوطن. عام 2021 كان النمو اقل 11 في المئة ، ومنذ بداية العام الحالي الى نهاية تموز، هناك زيادة بنسبة 2،2 في المئة عن السنة الماضية وهناك قطاعات تعمل والبلد ماشي، الصناعة تعمل والزراعة الى حد ما متحركة، ولا يجوز إضفاء الصورة السوداوية على كل شيء. يقول البعض أنّ  المستفيد الوحيد مما يحصل هي المصارف، وجوابي أن نعقد إجتماعاً مع المصارف ونلاحق المطلوب الى أقصى الحدود. نحن على استعداد لسماع آراء الجميع وأخذ كل الملاحظات بعين الاعتبار".