الجزائر تُرسل مبعوثاً إلى المغرب لدعوته للقمة العربية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 سبتمبر 2022
الجزائر تُرسل مبعوثاً إلى المغرب لدعوته للقمة العربية

قامت الجزائر، بإرسال مبعوثين إلى الدول الأعضاء في الجامعة العربية​ لدعوتهم إلى القمة المزمع إنعقادها يومي 1 و2 تشرين الثاني القادم. وكان رئيس دولة فلسطين ​محمود عباس​ ورئيس الجمهورية المصرية ​عبد الفتاح السيسي أول المُتسلّمين لدعوة الرئيس الجزائري ​عبد المجيد تبون، وقد أكّدا حضورهما القمة.

ووفق التقاليد المُعتمدة، تقوم الجزائر التي ترأس القمة العربية في دورتها الحالية ،بإرسال مبعوثين خاصّين بإسم رئيس البلاد إلى كل الدول الأعضاء، لتسليمهم دعوات المشاركة. وفي ظل الخلافات الأخيرة بين الجزائر والمغرب​، يُعتبر إسال وفد جزائي للمغرب واجبًا أخلاقياً وسياسياً يستلزم معاملة جميع الدول الأعضاء على قدم المساواة، لأن الأمر لا يتعلق بالعلاقات الثنائية بل بعلاقات متعددة الجهات.

وفي وقتٍ سابق، أشار وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، إلى أنّ بلاده جاهزة لإستضافة القمة العربية، المقررة في الأول من تشرين الثاني القادم. ويأتي ذلك بعد إنتشار أنباء عن إحتمال تأجيل القمة. 

وفي وقتٍ سابق ، أعلنت سوريا عن عدم مشاركتها في القمّة العربية، على لسان وزير خارجيتها فيصل المقداد، الذي أكّد حرص بلاده على "المساهمة في توحيد الكلمة والصف العربي في مواجهة التحديات التي تفرضها الأوضاع الراهنة على الصعيدين الإقليمي والدولي".