خطة لحلّ الخلافات الأوروبية حول توزيع اللاجئين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 نوفمبر 2022
خطة لحلّ الخلافات الأوروبية حول توزيع اللاجئين

تعمل المفوضية الأوروبية على تجنّب مزيد من الانقسامات بين الدول الأعضاء في التكتل على خلفية تعديل نظام الهجرة، وقد عرضت اليوم خطة لتسريع آلية نقل اللاجئين، تتألف من 20 بنداً، داعيةً لحشد التأييد لها. وتهدف هذه الخطة إلى توزيع ثمانية آلاف وافد سنوياً على الدول الأوروبية، وتحسين التنسيق مع البلدان التي يتحدّر منها المهاجرون، لتسريع عودة الذين رُفضت طلبات لجوئهم.

بدورها، لفتت مفوّضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية يلفا يوهانسون، إلى أن الخطة ترمي إلى تسريع آلية تطبيق خطة قائمة، سبق أن وافقت عليها 12 من الدول الأعضاء في التكتل. وكان هذا الاتفاق قد نص على توزيع ثمانية آلاف وافد من طالبي اللجوء الذين تمّ إنقاذهم على شواطئ دول أعضاء، واقعة في جنوب التكتل ومطلة على المتوسط، أو في مياهها الإقليمية، على دول أوروبية أخرى.

وحذّرت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا إيطاليا من عدم تغيير موقفها، بعدما رفضت دخول سفينة المهاجرين "أوشن فايكنغ" إليها، و"إلا ستواجه عواقب وخيمة".

وتعاني القارة الأوروبية من صعوبات في توصل البلاد لاتفاق بشأن كيفية توزيع المهاجرين غير النظاميين وطالبي اللجوء، كذلك تشهد القارة العجوز خلافاً بين فرنسا وإيطاليا، على خلفية منع روما رسو سفينة إنقاذ في الموانئ الإيطالية. وفي هذا السياق، يعقد وزراء الداخلية في الاتحاد الأوروبي، الجمعة المقبل، محادثات أزمة لحل الخلاف.