السجناء يواجهون مخاطر صحية متنامية

  • تاريخ النشر: السبت، 27 أغسطس 2022
السجناء يواجهون مخاطر صحية متنامية

تفاعل موضوع وفاة سجناء نتيجة أوضاع صحية مستجدة في سجن روميه المركزي، ما دفع الحكومة إلى أن تطلب من وزارة الداخلية إجراء تحقيق فوري .

 وتحدثت تقارير صحفية عن  انتشار مرض جديد في أكبر سجن في لبنان، ولفتت  إلى معلومات عن وفاة 3 سجناء في سجن روميه خلال الأيام القليلة الماضية، ونقلت عن مصدر أمني تأكيده وفاة سجينين في الأيام الأخيرة، أحدهما كان نزيل المستشفى منذ شهر نتيجة إصابته بعارض صحي، والثاني قضى داخل الزنزانة في السجن بسبب توقف قلبه فجأة.
وفي موازاة تقصير الأجهزة الحكومية والرسمية في تأمين الرعاية الصحية والطبية والغذائية، لا تستبعد التقارير أن يكون تعاطي المخدرات وأخذ جرعة زائدة سبباً  لحالات الوفاة تلك، مشيرة إلى أنه قد تكون هناك ممنوعات بين أيدي السجناء والموقوفين وخصوصاً المخدرات. 
وفي هذا الإطار، أشار رئيس اللجنة النيابية لحقوق الإنسان النائب ميشال موسى، إلى تحذير اللجنة على مدى سنوات طويلة من واقع السجون كقنبلة جاهزة للانفجار. وقال في تصريح إن "الاكتظاظ في أوجه في السجون والنظارات بدون حلول تخفف منه، والمحاكمات تسير ببطء كبير، حيث عدد المسجونين غير المحكومين إلى ازدياد، إضافة إلى استسهال التوقيف عند البعض". وأكد أن هناك كلاماً عن تقصير في التقديمات المعيشية والطبية، فضلاً عن تهديد الملتزمين بوقف تزويد السجون بالمواد الغذائية. ولفت كذلك إلى الكلام عن وفيات نتيجة تقصير طبي أو مشاكل داخل السجن. وطالب وزارة الداخلية وقوى الأمن الداخلي والحكومة، بالإسراع في إيجاد الحلول لهذه الأزمة المتفاقمة، وإجراء تحقيق شفاف في حالات الوفاة ومعاقبة المقصرين، وتأمين ظروف معيشية وصحية أفضل لاناس ظلمتهم الحياة أو ظلموا أنفسهم.