الصفدي: لم يتحدث معنا أحد حول أي حلف بمعنى "الناتو"

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
الصفدي: لم يتحدث معنا أحد حول أي حلف بمعنى "الناتو"

أشار وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ،في مقابلة تلفزيونية، إلى أنه لم يتم التحدث مع بلاده حول أي حلف بمعنى "الناتو"، في إشارة إلى مقترح "الناتو الشرق أوسطي". وأوضح أن بلاده تحتاج إلى تعزيز آليات التعاون العربي، وإلى آليات عمل عربية ومؤسساتية قادرة على خدمة مصالح البلاد وتحقيق الأفضل للشعب وللدولة.

ولفت إلى أنه سُئِل الملك عبدالله الثاني عن إمكانات التعامل مع شيء شبيه بـ"الناتو" في المنطقة، "ناتو" ليس كامتداد للحلف القائم بين دول الأطلسي الآن، ولكن كنموذج يمكن البناء عليه. والأردن تاريخياً كان دائماً يدعو إلى بناء منظومات عمل عربي مشترك تساعد في مواجهة التحديات المشتركة، واتفاقيات الدفاع العربي موجودة منذ الخمسينيات لكنها غير مفعلة.

وأكد الصفدي حاجة المنطقة العربية إلى آليات تعاون مؤسساتية جديدة، مشيراً إلى أن أي طرح وأي جهد يُسهم في تعزيز العمل العربي المشترك بما يخدم المصالح العربية المشتركة شيء يجب دعمه. 

ولفت الصفدي إلى أن التعاون ليس في مجال التحديات الأمنية فحسب، فهناك الأمن الغذائي، والأمن المائي، والتحديات الاقتصادية، وتحديات إيجاد فرص العمل للشباب في المنطقة، مؤكداً أنه إذا تم التعامل مع كل هذه التحديات بشكل جماعي، سيكون هناك قدرة على مواجهة هذه التحديات.