الصين تقلّص إجراءات "صفر كوفيد"

  • تاريخ النشر: السبت، 10 ديسمبر 2022
الصين تقلّص إجراءات "صفر كوفيد"

تقلّص الصين إجراءات سياسة "صفر كوفيد"، التي تعتمدها لتفادي تسجيل إصابات بفيروس "كورونا"، إذ توقّفت عن إجراء فحص "PCR" لسائقي الشاحنات وأطقم السفن الناقلة للبضائع محليّاً، ما ينعكس إيجاباً على مشكلة رئيسية لشبكة سلسلة التوريد الخاصة ببكين، بعد تعرّض أجزاء كثيرة من الشبكة للفوضى بسبب متطلّبات بإثبات المشاركين في نقل البضائع عدم إصابتهم بـ"كوفيد". كذلك قلّصت السلطات المعنية مدة الحجر الصحي إلى يومين للمسافرين الوافدين الشهر الماضي.

وكانت الصين تفكر في التعايش مع الفيروس كباقي دول العالم التي انفتحت إلى حد كبير على هذا الأمر، لكنها غيّرت مسارها بعد احتجاجات واسعة النطاق،  ما أثار الخوف في بلد ينخفض فيه نسبيّاً عدد من تلقوا اللقاحات. وأعرب أحد المصادر عن قلقه من احتمال سرعة انتشار الفيروس مع تخفيف القيود، ما يزيد من احتمال مرض الموظفين وربما الإضرار بالإنتاج.

وسجلت الصين 13585 حالة إصابة محلية جديدة بفيروس "كورونا" أمس، ومَثَّل ذلك انخفاضاً من 16592 في اليوم السابق وتراجعاً حادّاً من المستويات القياسية التي سجلها في وقت سابق هذا الشهر، غير أنه تم تقليل عدد الاختبارات المخصصة للكشف عن الإصابات.