ميقاتي والأسمر بحثا في الإجراءات الضريبية

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 ديسمبر 2022
ميقاتي والأسمر بحثا في الإجراءات الضريبية

التقى رئيس الحكومة وفداً من الاتحاد العمالي العام برئاسة بشارة الأسمر، اليوم، في السراي الحكومي. وقال الأسمر إنهما ناقشا الإجراءات الضريبية الناتجة عن المواد 27 و33 و35 من قانون الموازنة، معتبراً أنها جاءت مجحفة بحق الموظفين والعمال الذين يتقاضون جزئياً أو كلياً رواتبهم بالدولار. وأوضح أن الاتحاد قدّم مذكرة إلى ميقاتي واقترح فيها بعض التعديلات، وأهمها: تخفيض قيمة الدولار المعتمد على أن يُحتسب على 1500 ليرة عن العام 2022 بالنسبة للضريبة على الموظفين، بدون مفعول رجعي، على أن يصار إلى رفع التعويض العائلي وإلى تكبير ورفع الشطور. وأضاف أن المذكرة التي قدمها الاتحاد اليوم لميقاتي، كان قد قدمها إلى وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل.

وأشار إلى أنه تم البحث بموضوع زيادة الأجور في القطاع الخاص، ولفت إلى أنه سيُعلن عن هذا الإنجاز ضمن لجنة المؤشر ضمن السلة التي تم الاتفاق عليها مع الهيئات الاقتصادية. أما بالنسبة للقطاع العام، فقال إنه ليس هناك شيء اسمه مساعدات بل هناك أجر مقابل عمل. وبخصوص تعديل سعر صيرفة وانعكاسه على محطات الوقود، دعا رئيس الاتحاد العمالي العام وزارة الاقتصاد إلى تفعيل التفتيش والمحاسبة.

دبلوماسياً، استقبل ميقاتي سفير اليابان في لبنان ماسايوكي ماغوشي، وبحثا في الأوضاع العامة وفي العلاقات الثنائية بين البلدين. كما التقى سفيرة لبنان في البرازيل كارلا جزار.

من جهة أخرى، استقبل ميقاتي رئيس الجامعة اللبنانية بسام بدران وبحثا في شؤون الجامعة اللبنانية.