محادثات أميركية-إيرانية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يونيو 2022
محادثات أميركية-إيرانية

التقى المبعوث الأميركي الخاص بإيران روبرت مالي، وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في الدوحة، قبيل بدء محادثات إيرانية-أميركية في العاصمة القطرية بشأن برنامج طهران النووي.
ومن المُقرر أن تستضيف قطر هذا الأسبوع محادثات غير مباشرة بين واشنطن وطهران.

وقالت السفارة الأميركية في الدوحة في تغريدة على تويتر،  أن مالي التقى وزير الخارجية القطري وناقشا الشراكة القوية بين الولايات المتحدة وقطر، والجهود الدبلوماسية المشتركة بشأن إيران.

يأتي ذلك بعدما أعلنت ​إيران والولايات المتحدة أمس، عزمهما استئناف المحادثات غير المباشرة بينهما في قطر هذا الأسبوع، في محاولة جديدة لإحياء اتفاق عام 2015 النووي. وأكد الناطق باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده أمس، أن المحادثات ستركز على رفع العقوبات التي فرضتها واشنطن على طهران وستعقد في إحدى الدول الخليجية في وقتٍ لاحق من الأسبوع الحالي. وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن المحادثات ستجري في العاصمة القطرية الدوحة.

ورحبت الدوحة اليوم، باستضافة جولة المحادثات التي ستجري برعاية منسق الاتحاد الأوروبي. وأكدت وزارة الخارجية القطرية استعدادها التام لتوفير الأجواء التي تساعد الأطراف كافة في إنجاح الحوار. وأعربت قطر عن أملها في أن تتوج جولة المحادثات غير المباشرة بنتائج إيجابية تسهم في إحياء الاتفاق النووي. ​

ووكانت الولايات المتحدة قد انسحبت من الاتفاق حول الملف النووي الإيراني عام 2018 في عهد رئيسها السابق دونالد ترامب، وأعادت فرض عقوبات اقتصادية على طهران. وردّت إيران بعد عام ببدء التراجع عن كثير من التزاماتها الأساسية، أبرزها مستويات تخصيب اليورانيوم.

وتسعى قطر التي تتمتع بعلاقات أفضل مع طهران من معظم الدول الخليجية، إلى أن تكون مركزاً دبلوماسياً رئيسياً، وسبق للدوحة أن لعبت دوراً في السابق بترتيب محادثات بين واشنطن وطالبان قبيل انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان.