وثيقة تفاهم بين الأطراف الليبية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2022
وثيقة تفاهم بين الأطراف الليبية

قال مصدر أممي إن  الأطراف الليبية توصّلت إلى تفاهمات، وسيتم توقيع الوثيقة اليوم، مشيراً إلى أهمية هذه الوثيقة وإلى أنها ستفتح المجال أمام مسار جادّ للوصول إلى الانتخابات. وأضاف المصدر نفسه أنه سيجري عرض الوثيقة على السلطات والأطراف الليبيّة، للموافقة عليها قبل الانتقال إلى مرحلة التطبيق.

الاجتماع الثلاثي

وكان الاجتماع  الذي جمع رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، قد بدأ أمس في مدينة جنيف السويسرية، بحضور مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز. وبحث الاجتماع طريق الحلول على نقاط الاختلاف الخاصة بالإطار الدستوري اللازم لإجراء الانتخابات في ليبيا، والطرف الذي سيتولى قانون الانتخابات والتشاور في السلطة التنفيذية الجديدة، ممثّلة بالحكومة الليبية المكلفة برئاسة فتحي باشاغا. بدورها، أعلنت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة روز ماري ديكارلو أمس، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي،استعداد المنظمة لتيسير الحوار بين حكومتي الدبيبة وباشاغا.

مخاوف ليبية

وفي السياق نفسه، يتخوّف البعض من تكرار ليبيا أخطاء الماضي، وانزلاقها مجدداً إلى حرب أهلية، في ظل وجود حكومتين متصارعتين. وكان  مجلس النواب قد منح، مطلع آذار الماضي، الثقة لحكومة جديدة برئاسة باشاغا، الذي أخفق في إطاحة حكومة الدبيبة، فيما يرفض الأخير التفريط بالسلطة، مشترطاً  تسليمها لحكومة تأتي عبر برلمان منتخب من الشعب لإنهاء كل الفترات الانتقالية. بالمقابل، دعا باشاغا السلطات الأمنية والقضائية والمالية والعسكرية في ليبيا إلى قطع العلاقات مع حكومة الوحدة الوطنية بعد انتهاء ولايتها رسمياً، مشيراً إلى أن من يخالف ذلك يعدّ خارجاً على القانون.