انتشار حمى الضنك مجددا في الهند

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
انتشار حمى الضنك مجددا ً في الهند

انتشرت حمى الضنك في جميع أنحاء الهند مع الإبلاغ عن أعراض غير عادية، لذا يجب ألا تتجاهل العلامات غير الاعتيادية وتخضع للفحص الطبي. وفقاً لبيانات البرنامج الوطني لمكافحة الأمراض المنقولة بالنواقل في الهند (NVBDCP)، فإنه حتى نهاية آب كان هناك أكثر من 30627 حالة و12 حالة وفاة.

وفي العام 2021، كان هناك 1.93 ألف حالة إصابة بحمى الضنك و346 حالة وفاة في جميع أنحاء الهند، بينما شهد العام 2020 انخفاضاً، لكن ما يثير القلق هذا العام هو ظهور أعراض غير عادية في المناطق المحورية، مما أدى إلى سرعة النزف وتفشي حمى الضنك النزفية.

أعراض غير عادية لحمى الضنك

خلال موجة تفشي حمى الضنك في الهند هذا العام، اكتشف الأطباء أن بعض المرضى الذين زاروا المستشفيات كانوا يعانون من مضاعفات. ووفقاً لموقع indianexpress، فإن الأعراض غير العادية لحمى الضنك شملت:

- نزيف داخلي

- صدمة (انخفاض مفاجئ في ضغط الدم)

- مضاعفات في الكبد.

حمى الضنك ومسكنات الألم

نظراً لأن فيروس كورونا وحمى الضنك ينتشران في وقت واحد، حذر الدكتور تيكو الناس من تناول أي مسكنات للألم دون استشارة الطبيب. وقال: "مع فيروس كورونا يتناول العديد من الأشخاص المسكنات دون استشارة الطبيب، ولكن قد يكون ذلك خطيراً إذا كانوا مصابين بحمى الضنك". وأضاف: "يمكن أن يزيد دواء Combiflam ومسكنات الألم مثل Diclofenac من خطر حدوث نزيف داخلي ويؤثر على الكبد، موضحاً أن "الباراسيتامول هو الدواء الوحيد الذي يجب أن يتناولوه للحمى".