النواب يُخفقون مجدداً في انتخاب رئيس

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 02 ديسمبر 2022
النواب يُخفقون مجدداً في انتخاب رئيس

في مشهد متكرّر، عقد مجلس النواب جلسته الثامنة المخصّصة لانتخاب رئيس للجمهوريّة، بحضور 111 نائباً، وتغيُّب النواب: نديم الجميل، حليمة قعقور، نعمة افرام، فريد الخازن، زياد حواط، إبراهيم كنعان، علي عسيران وفراس حمدان.

ولم يفلح المجلس بانتخاب رئيس خلال الدورة الأولى، حيث جاءت النتائج على الشكل التالي: النائب ميشال معوّض حصل على 37 صوتاً، 52 ورقة بيضاء، 9 لبنان الجديد، 4 عصام خليفة، 4 ملغاة، 2 زياد بارود، 1 بدري ضاهر، 1 لأجل لبنان، 1 بشارة أبي يونس.

وبعد فقدان النصاب في الدورة الثانية، رفَع رئيس مجلس النّواب نبيه برّي الجلسة إلى يوم الخميس المقبل الواقع في 8 كانون الأول الحالي.

وكالعادة، لم تمرّ الجلسة بدون سجالات، بعد أن سجّل عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب أنطوان حبشي اعتراضه على مسألة تعطيل النصاب في بداية الجلسة، معتبراً أنه "لو كان التعطيل حقاً مكتسباً ما كان ينص النظام الداخلي لمجلس النواب على تقديم عذر عند الغياب، وكل ما يحصل يضع البرلمان خارج دوره". وتوجّه بالكلام إلى برّي، قائلاً: "القصة عندك لتطبيق الدستور وخصوصاً لأن جزءاً من المعطلين هم أقرب المقربين إليك". فردّ بري عليه: "أحد أكثر النّواب حرصاً على انتخاب رئيس للجمهوريّة أمس قبل اليوم، هو أنا".

تصريحات النواب:

وكان للنواب سلسلة مواقف على هامش الجلسة، حيث رأى عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم، أن رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية يملك كل المواصفات التي يمكن أن تجعله مرشحاً توافقياً، مؤكداً أن كتلته ستكون مع الشخصية التي تنطبق عليها المواصفات التوافقية.

بدورها، قالت النائبة بولا يعقوبيان إن "نفس زعماء الحرب الأهلية راجعين اليوم يخبرونا أنهم تابوا وجايين ينتجوا رئيس"، لافتةً إلى أن "القصة قصة نصاب"، ومشددةً على ضرورة أن "يكشف الكل أوراقه ويقول من هو مرشحه".

وأشار النائب فيصل كرامي إلى أنه صوّت مع التوافق، لافتاً إلى أن "لا مناص ولا مخرج من هذه الأزمة إلا بإعادة انتظام العمل الدستوري وانتخاب رئيس للجمهورية".

من جهته، رأى المرشح لرئاسة الجمهوريّة النائب ميشال معوّض، أن ما يحصل في كل أسبوع هو عملية "طلاق" مع الدستور و"طلاق" بين جزء من المجلس واللّبنانيين، وقال: "ما فينا نكمل هيك".

ولفت معوّض إلى أنه خسر عدداً من الأصوات، بسبب قرار المجلس الدستوري، و"صراع" التصويت القائم، وأضاف: "إن كان هناك خارطة طريق أخرى واضحة فنحن جاهزون". 

وكشف نائب رئيس مجلس النّواب إلياس بو صعب، أنه صوّت للوزير السابق زياد بارود، لافتاً إلى أن هناك خيار ثالث للرئاسة. ورأى أن "النواب في لبنان ينتخبون رئيس الجمهوريّة بطريقة تقليديّة لا يجب أن تستمر"، معتبراً أنه "من الواضح أنّ النّائب ميشال معوض لا أفق لديه".

وأكد بو صعب أنه لا يؤيد انعقاد جلسة لمجلس الوزراء في ظلّ الفراغ الرئاسي، مشيراً إلى أنه "لا يجب أن تستمر حكومة تصريف الأعمال في عملها بشكل عادي وسط ضرورة انتخاب رئيس جمهوريّة وهو الأولوية".