حمية عن حادث المصنع : لن اغطي أحداً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 أغسطس 2022
حمية عن حادث المصنع : لن اغطي أحداً

 تطرق وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية، في تصريح أدلى به في السرايا الحكومية، إلى حادث السير المأساوي الذي وقع على طريق المصنع، وأدى الى مصرع الفنان جورج الراسي.

وقال إن هذا الموضوع حاز جدلاً كبيراً في الإعلام، وبطبيعة الحال العائلة مفجوعة من حادث السير كسائر العائلات اللبنانية، مشيراً إلى أن هناك 3 أركان أساسية تكون عاملاً أساسياً في حادث السير: الركن الأول هو الطرقات، والركن الثاني هو السائق، والركن الثالث هو السيارة.

وأضاف أن كل طرقات لبنان فيها مشاكل، وموازنة وزارة الأشغال العامة تبلغ 39 مليار ليرة اي نحو مليون دولار، ولكن هناك أولويات للسلامة العامة. وقال إن طريق المصنع ليس بطريق، ويمكن تسميته طريق الموت. وأضاف أنه اتخذ إجراءات  الاثنين الماضي لمعرفة أين يوجد هذا الملف، ومثل كل الوزارات اللبنانية، لم تقم وزارة الأشغال العامة والنقل بدرس للملف، ولم تصمم الحل للسلامة المرورية، ولم تلزم ولم تشرف ولم تتسلم. وأضاف : " هل أقف مكتوفاً أمام كل حوادث السير التي تحصل في لبنان؟ على الأقل فلأخفف منها ومن وجع الناس"، مؤكداً أن الإجراء الأولي الذي اتخذه هو الكشف على تلك الطريق، وسيتبعه كشف على طرقات أخرى. وقال حمية إن هذا الموضوع سيسير به الى النهاية، ولم ولن يغطي أحداً، وليأخذ التحقيق مجراه. وأضاف أنه اتخذ المسار العلمي والقانوني بتشكيل لجنة للكشف على الأعمال، موضحاً أن هناك مادة قانونية تجيز لوزارة الأشغال ذلك، وبالتالي هذا الموضوع فتح ولن يغلق، ولافتاً إلى أنه لا يمكنه أن يقول "لست بالقصر الا من أمس العصر،" وأكد أنه موجود ويجب أن يمارس صلاحياته ومسؤولياته الى أبعد الحدود، وكل مذنب يجب أن ينال عقابه وفق القانون.