بخاش: لإعلان حالة طوارئ صحية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أغسطس 2022
بخاش: لإعلان حالة طوارئ صحية

شدد نقيب الأطباء البروفسور يوسف بخاش، على ضرورة إعلان حالة طوارئ صحية، وإقرار سياسة استشفائية حديثة تأخذ بالاعتبار مصلحة الطبيب والمريض على حد سواء، وتراعي المستجدات الاقتصادية والنقدية التي تعصف بالبلاد كما تأخذ بالاعتبار القدرة الشرائية للمريض .

وأشار في بيان، بعد مشاركته في المؤتمر السابع عشر لجمعية "هوم" إلى جانب ممثلين ووفود من الدول العربية، إلى أن الطب هو أولاً وأخيراً رسالة سامية بمفهومها العام ورسالة محبة وتضحية وخدمة وعطاء، لكنه أوضح أن هذا لا يعني أن تكون على حساب الطبيب والممرض أو العامل في القطاع الطبي أو على حساب المريض، مؤكداً أنه يجب اجتراح الحلول بالتعاون مع الاغتراب الطبي والجمعيات الطبية والعلمية والدول المستعدة لتقديم مساعدات لهذا القطاع الحيوي.

وكشف بخاش عن مؤتمرات ونشاطات صحية وطبية ستُقام في مختلف مناطق وأقضية لبنان، يشارك فيها أطباء وممرضات أجانب من أصول لبنانية بالتعاون مع تلامذة من مختلف الكليات والمستشفيات الجامعية اللبنانية، ما يُعزز التعاون بين الاغتراب الطبي اللبناني والمجتمع الطبي اللبناني الذي أخذ القرار بالبقاء والصمود. 
وأكد أن هذا التعاون تشجعه نقابة أطباء لبنان في بيروت، وتعمل على تطويره وتوثيقه عبر التأسيس  لمنصة افتراضية مخصصة لهذا الغرض، تهدف إلى تسهيل التواصل بين الزملاء أينما وجدوا لنقل المعرفة وللحفاظ على المستوى الطبي في لبنان، الذي كان دائماً مميزاً وسيستمر بفضل مشاريع التعاون التي تقوم بها النقابة.
يُذكر أن جمعية "هوم" تأسست سنة ١٩٨٩ من قبل أطباء وصيادلة وممرضات من أصول لبنانية وعربية يقطنون ويعملون في الولايات المتحدة الأميركية وكندا بهدف معالجة وتقديم جميع الخدمات الصحية والدواء والعلاجات للأشخاص المحتاجين في بلدهم الأم .